سفير تركيا يقلل من حضور منظمة "غولن" الانقلابية على أردوغان في الجزائر

الجزائر/ حياة.ب

قلل سفير تركيا لدى الجزائر، محمد بوروي، الأحد، من حضور منظمة غولن الإرهابية في الجزائر، مشيرا إلى أن تواجدها ضعيف مقارنة مع الدول الإفريقية الأخرى، حيث كان يقتصر على شركتين ومدرستين". ونقلت وكالة الأناضول التركية، الأحد تصريحات سفيرها بالجزائر خلال لقاء صحفي يندرج ضمن فعالية نُظمت احتفالا بالذكرى الثانية لإفشال المحاولة الانقلابية في تركيا صيف 2016.

وأكد السفير التركي وجود حوار متواصل مع الجزائر بشأن عناصر المنظمة الإرهابية، مشيدا بدعم الجزائر للحكومة والشعب التركيين خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة. ولفت إلى أن السلطات التركية ظلت تحذّر الدول من خطورة هذه المنظمة على أمنها. وأقامت السفارة التركية في الجزائر حفل تأبين لضحايا المحاولة الانقلابية التي وقعت في 15 جويلية 2016، حضرها أعضاء من الجالية التركية في الجزائر وإعلاميون.

وفي سياق مختلف، أكد بوروي أن حجم توافد السياح الجزائريين على تركيا بلغ 220 ألف سائح خلال العام الماضي، مؤكدا أن ذلك "يعكس وجود تلاحم وروابط تاريخية متينة بين الشعبين".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف جويلية 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لـ"غولن"، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية ما أدى إلى فشلها.

من نفس القسم - صحة وعلوم -