3 أشهر عجاف.. التجار يشتكون من تراجع مبيعاتهم

الجزائر/نادية. ب

كشفت أرقام نشرها الديوان الوطني للإحصائيات، عن انخفاض النشاط التجاري في الثلاثي الأول من العام الجاري، خصوصاً لدى تجار التجزئة والجملة الذين اشتكوا من تراجع في مبيعات بعض المنتجات.

وأظهر التحقيق واستطلاع الرأي الذي أجراه ديوان الاحصاء، أن الإنخفاض سجل خصوصاً عند تجار الآلات و عتاد التجهيز وأيضاً العقاقير والأجهزة الكهرو منزلية و العطور.

واشتكى معظم التجار الذين شملهم الاستطلاع من بطء اجراءات اقتناء السلع و طول آجال التموين.

وأقر ازيد من 69 بالمائة من تجار الجملة وقرابة 18 بالمائة من تجار التجزئة بتسجيل انقطاعات في مخزون المنتجات خاصة الذين ينشطون في تجارة الآلات و عتاد التجهيز و ايضا العقاقير و الاجهزة الكهرو منزلية و العطور.

وأيضاً فان حوالي 41 بالمئة من تجار الجملة و 17 بالمئة من تجار التجزئة اقتنوا منتجاتهم من القطاع الخاص خاصة تجار المواد الأولية والنسيج والعقاقير و الأجهزة الكهرو منزلية والعطور.

من ناحية اخرى، فإن حوالي 57 بالمائة من تجار الجملة و ازيد من 75 بالمائة من تجار التجزئة اقتنوا بضائعهم من القطاع العام والخاص خصوصاً الذين ينشطون في الصناعات الغذائية و مواد التشحيم والوقود و عتاد التجهيز.

في حين أن معظم تجار الجملة وازيد من 87 بالمائة من تجار التجزئة الذين شملهم الاستطلاع اشتروا سلعهم مباشرة من الممونين، بالمقابل إشترى الباقون خاصة تجار النسيج و التجارة المتنوعة عن الوسيط الثاني او الثالث.

بالإضافة لذلك، فإن نسبة تلبية الطلبات تفوق 50 بالمائة من الاحتياجات المعبرة و هذا حسب رأي ازيد من 67 بالمائة من تجار الجملة وحوالي 64 بالمائة من تجار التجزئة خصوصاً تجار الصناعات الغذائية و مواد التشحيم و الوقود و المواد الاولية و نصف المصنعة.

وحسب نتائج الإستقصاء الذي نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، فإن اسعار شراء المنتجات اعتبرت “مرتفعة” برأي 60 بالمائة من تجار الجملة و ازيد من 20 بالمائة من تجار التجزئة.

و يشار أن المنتجات التي مسها إرتفاع الأسعار هي الصناعات الغذائية و المواد الأولية و المواد النصف مصنعة و أيضاً الآلات و عتاد التجهيز.

بالمقابل فإن باقي التجار اعتبروا أن اسعار شراء المنتجات “أكثر استقرار”.

و حسب الديوان الوطني للإحصائيات فإن معظم تجار الجملة و التجزئة “راضون” عن جودة و تعبئة المنتوج .

و حسب رأي تجار التجزئة و الجملة الذين شملهم الإستطلاع, فإن الطلب عن المنتجات بقي في انخفاض في الثلاثي الأول 2018 لاسيما على الصناعات الغذائية و العقاقير الاجهزة الكهرو منزلية و العطور و الآلات و عتاد التجهيز.

و فيما يخص حالة الخزينة فتم التأكيد بأنها “جيدة” من طرف ازيد من 23 بالمائة من تجار الجملة خاصة تجار المواد الاولية و المواد النصف مصنعة.

من ناحية أخرى فتم تقييم مستوى الخزينة “بالمتوسط ” حسب حوالي 48 بالمئة من تجار الجملة و ازيد من 91 بالمئة من تجار التجزئة الذين شملهم الاستطلاع .

و طلب حوالي 30 بالمائة من تجار الجملة و ازيد من 10 بالمائة من تجار التجزئة قروضا بنكية علماً بأن حوالي 63 بالمائة من تجار الجملة و 93 بالمائة من تجار التجزئة لم يواجهوا صعوبات في تحصيلها.

من جانب آخر، فإن ازيد من 91 بالمائة من تجار الجملة والتجزئة يمتلكون وسائل نقلهم الخاصة و اغلبيتهم لم يواجهوا صعوبات في النقل خلال الثلاثي الأول من 2018.

من نفس القسم - صحة وعلوم -