زمالي.. الجزائر تدعم مواجهة العرب للتحديات الإقتصادية والإجتماعية

الجزائر/ إسلام.ب

أكّد مراد زمالي وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، في كلمة ألقاها اليوم، خلال أشغال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ(89) لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المنعقدة بالكويت، حرص الجزائر على استثمار عضويتها في أعلى هيئة إشرافية بمنظمة العمل العربية من أجل دعم برامج وأهداف المنظمة وتمكين الدول العربية من مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية عن طريق ضمان العمل اللائق ومحاربة البطالة والفقر.

وأشار إلى أن هذا المسعى من شأنه تحقيق الأهداف في مجال الارتقاء بأسواق العمل وتعزيز التعاون بين أطراف الإنتاج وصولاً إلى مزيد من الشفافية وتطبيق العدالة الاجتماعية على أسس المعايير العربية والدولية.

وشدّد الوزير على ضرورة مواصلة الجهود الرامية لإصلاح مناهج عمل لجنة تطبيق المعايير لمنظمة العمل الدولية قصد اضفاء أكثر شفافية في قراراتها وتجسيد مبدأ الثلاثية في أشغالها.

كما كان لزمالي مداخلة بخصوص الأوضاع المتردية للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة نتيجة الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية، أكد فيها على أهمية دعم العمال الفلسطينيين بكل الاشكال، مع دعوة المنظمات النقابية للعمال وأصحاب العمل في الدول العربية لإيداع شكاوى ضد الاحتلال الاسرائيلي لفضح تلك الانتهاكات وكلّ أشكال الاستغلال والمتاجرة باليد العاملة الفلسطينية والتي تنبذها وتحظرها معايير العمل الدولية.

وعلى هامش هذا الاجتماع، التقى الوزير بالمدير العام لمنظمة العمل العربية فايز على المطيري بحضور سفير الجزائر بالكويت، حيث تناول اللقاء قضايا العمل العربي المشترك والتحديات التي تواجه الوطن العربي لاسيما البطالة في أوساط الشباب ومسألة موائمة احتياجات أسواق العمل مع مخرجات التعليم والتكوين وتعزيز التنسيق العربي في المحافل الدولية.

كما كان للوزير لقاء مع هند صبيح براك الصبيح وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشئون الاقتصادية بالكويت، استعرض فيها التجربة الجزائرية الرائدة في مجالات إدماج وتشغيل الشباب واستحداث المؤسسات المصغرة و كذا الضمان الاجتماعي.  كما أثير بهذه المناسبة موضوع التعاون في مجال اليد العاملة حيث تطرق الجانبان إلى إمكانية وضع إطار قانوني من خلال اقتراح مشروع اتفاقية ثنائية في هذا الشأن.

للتذكير، يترأس مراد زمالي وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي الوفد الجزائري المشارك في اجتماعات الدورة الـ(89) لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المنعقدة بالكويت ( دولة الكويت ) خلال الفترة 17-18 أكتوبر الجاري.

و تشارك الجزائر في هذا الاجتماع باعتبارها عضوًا أصيلاً عن فريق الحكومات في مجلس إدارة المنظمة للفترة 2018- 2020، بعد انتخابها خلال الدورة الـ 45 لمؤتمر العمل العربي المنعقد بالقاهرة من 8 إلى 15 أفريل 2018.

و تضمنت الجلسة الافتتاحية للاجتماع كلمة السيد المدير العام لمنظمة العمل العربية و رئيس مجلس ادارة المنظمة بحضور اعضاء مجلس الادارة. و ناقش الاجتماع البنود الخاصة بجدول الأعمال لاسيما متابعة تنفيذ قرارات الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي، و دراسة تقرير عن نتائج أعمال الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولي ( جنيف، جوان 2018) و التقرير المرحلي حول التقدم المحرز لأهداف التنمية المستدامة (2030)، و إجراءات تكريم رواد العمل العربي، والجوانب ذات الطابع المؤسساتي المتصلة باللجان الفنية، فضلا عن  الجوانب الإدارية و المالية المتعلقة بسير المنظمة.

من نفس القسم - صحة وعلوم -