وطنــي

وزارة البيئة تشارك في الصالون الدولي للمنتجات البيولوحية بألمانيا

الجزائر/كنزة.خ

تشارك وزارة البيئة والطاقات المتجددة بالتعاون مع وكالة التعاون الالماني للتنمية GIZ في الطبعة الـ 30  للصالون الدولي للمنتجات البيولوجية، في الفترة الممتدة مابين 13 إلى غاية 17فيفري 2019 ،بمدينة نورنبورغ الالمانية .

وتدخل هذه المشاركة في إطار تثمين مشروع الحوكمة البيئية والتنوع البيولوجي ودوره الفعال في إدخال أساليب وأدوات الإدارة البيئية في الجزائر وحماية التنوع البيولوجي، من خلال استغلال الموارد البيولوجية وتثمينها.

واستفادت مجموعة من النساء الريفيات، بفضل هذا المشروع، من دوارات تكوينية من أجل إنشاء تعاونيات نسائية لضمان حماية البيئة والتنوع البيولوجي.

وأقيمت التعاونيات، في ولايتي عنابة(جبل ايدوغ) وولاية الطارف(الحضيرة الوطنية للقالة) كمنطقتين نموذجيتين، حيث تم التكوين في مجال استخلاص الزيوت من نبتة الضرو، ومجال تثمين النباتات الطبية والعطرية، وكذلك في مجال تربية النحل.

وتهدف هذه الدورات التكوينية لتشكيل التعاونيات نسائية على غرار تعاونية Green woman  للنباتات العطرية  والطبية للحضرية الوطنية للنبات التعاونية “عسل ايدوغ” لمنطقة جبل ايدوغ عنابة  .

وتأتي هذه المشاركة للنساء الريفيات رغبة من وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، في إعطاء فرصة و دفع اكبر للنساء الريفيات لعرض تجربتهن ومنتوجاتهن على الصعيد الدولي، وكذلك الاستفادة من الخبرات الأجنبية، بعد الحرص الكبير للوزيرة على نجاح التعاونيات وفتح ورشات اكبر للتكوين في الجزائر وذلك بالتعاون مع وكالة التعاون الالماني للتنمية.

وشارك في الصالون مجموعة من المنتجين الجزائريين الفاعلين في مجال المنتجات الطبيعية البيولوجية،  على غرار المجمع الجزائري للنباتات الطبية والعطرية والزيوت المستخلصة و biodattes ،biopam .

ويعرف الصالون الدولي للمنتجات البيولوجية مشاركة 2900 عارض من 95 دولة من مختلف دول العالم وخمسين ألف زائر تجاري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق