وضع آليات لترقية الصادرات الجزائرية نحو الولايات المتحدة

أمير.ن/إ.و

أكد وزير التجارة، سعيد جلاب، أنه سيتم وضع كل الآليات الضرورية حتى شهر جوان القادم من اجل تسهيل تصدير منتوجات المتعاملين الجزائريين نحو الولايات الأمريكية.   

وحسب جلاب خلال اللقاء الجزائري الأمريكي المنعقد على إثر زيارة وفد من رجال الأعمال الأمريكيين إلى الجزائر والذي يدوم 4 أيام، أشار إلى أن من بين هذه الآليات تنصيب "معرض المنتجات الجزائرية بالولايات المتحدة".

وأضاف جلاب بأن الطبعة الأولى لهذا المعرض بالولايات المتحدة ستسمح للمتعاملين المحترفين بإجراء زيارات له على مدار السنة، وسيتم تنصيبه بمدينة بالتيمور (الشمال الشرقي) التي تحوز على أكبر ميناء في هذه المنطقة، في انتظار تعميم هذا المشروع في المستقبل ليشمل كل الولايات الأمريكية الأخرى كما يعتبر إنشاء أرضية افتراضية من بين الإجراءات التي من شأنها أن تسهل على المتعاملين الجزائريين تصدير منتوجاتهم نحو الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الأرضية التي ستسمح للمصنعين الجزائريين بالتعريف بمنتوجاتهم وتسويقها.  

ويتعلق الأمر بشراكة مع المؤسسة "نيو ميديا سلوشنز" والشركة الجزائرية للمعارض والتصدير (سافاكس)، والتي تسمح بتخصيص فضاء دائم عبر الانترنت لشركة سافكس وزبائنها الذي سيلجون إلى الموقع من خلال كلمة سر تسمح لهم بإنشاء حساباتهم وتحيينها إضافة إلى نشر جملة منتوجاتهم المتنوعة. 

وسيتمكن أدمن الأرضية من جذب المشترين والموزعين نحو الجناح الجزائري الافتراضي. 

كما تقترح هذه الأرضية خدمات أخرى ذات جودة سيما مرافقة الزبائن في عملية الاعتماد على المستوى الدولي ومدى المطابقة مع متطلبات ادارة الغذاء والدواء (Food and Drug Administration)، وهي هيئة منظمة لسوق المنتجات الغذائية والأدوية بالولايات المتحدة الأمريكية. 

ويضاف إلى ذلك إنشاء مطاعم صغيرة معفية من الرسوم الجمركية وهذا على مستوى الأسواق الكبرى "وول مارت" بهدف إبراز المنتوجات الغذائية الجزائرية في الولايات المتحدة. 

وأفاد عضو من الوفد الأمريكي أن هذه المطاعم الجزائرية المتواجدة بأمركيا سيطلق عليها اسم "ألجي فيقا" (AlgeVega). 

جاءت زيارة الوفد الأمريكي إلى الجزائر عقب انعقاد الطبعة الأولى من الأسبوع الاقتصادي والثقافي للجزائر بواشنطن المنعقد من 10 إلى 13 سبتمبر 2018 وهو معرض تضمن ثلاث محاور مختلفة خصصت لمنتوجات الصناعة والصناعة التقليدية  والسياحية والتي دعت إلى ترقية المنتوج المحلي في الشعب الالكترونية  والالكترومنزلية والصناعة الغذائية والمنتجات الحرفية. 

وتم التوقيع عقب هذا المعرض على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مؤسسات البلدين.

من نفس القسم - إقتصـاد -