القناصلة العامون لأمريكا يكرمون مهندسة جزائرية

الجزائر/ وأج

بادرت جمعية القناصلة العامين بنيويورك بتكريم المهندسة المعمارية الجزائرية ليلى حمرون يزيد نظير اسهاماتها الكبيرة في مجال الهندسة المعمارية الايكولوجية و المستديمة، حسبما اكده بيان للقنصلية العامة الجزائرية بنيويورك.

و قد تسلمت ليلى حمرون يزيد شهادة اعتراف من جمعية القناصلة العامين بنيويورك خلال حفل نظم بمناسبة احياء اليوم العالمي للمرأة و الذي شارك فيه ممثلين عن السلك الدبلوماسي و القنصلي و سلطات البلد المضيف و وزيرة التضامن الوطني و الاسرة وقضايا المرأة.

و اوضح البيان ذاته ان المهندسة المعمارية المزدوجة الجنسية (الجزائرية-الامريكية) والمتخرجة من المدرسة متعددة التقنيات للهندسة المعمارية و العمران بالجزائر متحصلة على شهادة تحكم من مركز الدراسات العليا في التاريخ و حفظ الاثار بباريس و ماستر في المسائل الحضرية و السياسات العامة من جامعة دولاوير.

كما انها من المبادرين لتطبيق يهدف الى ترقية استراتيجيات المحافظة على المعالم و المواقع التراثية و مؤلفة عديد الاعمال البحثية حول اخطار الكوارث الطبيعية في النسيج الحضري و تكييف السياسات العامة مع التغيرات المناخية.

في هذا الصدد اشادت القنصل العام للجزائر بنيويورك صابرية بوقادوم في الكلمة التي القتها بصفتها رئيسة المجموعة الافريقية لجمعية القناصلة العامين بنيويورك بالجهود التي بدلتها المهندسة الجزائرية في المحافظة على التراث و التزامها المدني و المجتمعي.

كما اطلقت حمرون يزيد مشروعا حول المرونة الحضرية لولاية الجزائر يعالج الرؤية الجديدة لمدينة مرنة من خلال مقاربة متعددة القطاعات و التخصصات.

و يتعلق الامر ايضا بتكريم رابع على التوالي تبادر به جمعية القناصلة العامين بنيويورك تجاه نساء جزائريات برزن في مختلف مجالات البحث العلمي.

و سبق لجمعية القناصلة العامين التي تعد اكبر سلك قنصلي في العالم و التي تضم 115 قنصلية عامة ان كرمت كل من حكيمة عمري استاذة مبرزة في البيوكيمياء و الفيزيولوجيا بجامعة جورج تاون و روني رحمونة مستشارة و خبيرة في نوعية المواد الصيدلانية و لزرق مارنيا استاذة في علم الاجتماع بجامعة هانتر كوليج بنيويورك في سنة2018.

من نفس القسم - إقتصـاد -