تسويق 990 ألف قنطار من البطاطا لتفادي الندرة في الأسواق وارتفاع الاسعار

الجزائر/محمد.ب/إ.و

كشف مدير مركزي مكلف بضبط الانتاج الفلاحي وتنميته بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية الريفية أنه يجري هذه الأيام إخراج من المخازن وتسويق نحو 990.000 قنطار من البطاطس ما بعد الموسمية المخزنة تنفيذا للبرنامج القطاعي لضبط المنتجات الفلاحية واسعة الاستهلاك (سيربالاك).

وأوضح محمد خروبي لدى إشرافه على إخراج جزء من المخزون المذكور لدى أحد المتعاملين الخواص ببلدية حمادي بولاية بومرداس، اليوم الأحد، أنه تم منذ انطلاق هذه العملية يوم 15 مارس إخراج نحو 180.000 قنطار و العملية متواصلة إلى غاية 15 أفريل القادم.

وتخص عملية إخراج منتوج البطاطس، الذي تم جنيه أواخر شهر اكتوبر وأدخل إلى المخازن شهر جانفي 2019 ترقبا لفترة الفراغ في الإنتاج المعروفة التي تمتد من شهر مارس إلى نهاية أفريل، استنادا إلى نفس المصدر 16 ولاية من الوطن و 64 متعامل متعاقد مع الديوان الوطني للخضر واللحوم.

و تتم عملية إخراج وتسويق هذا المنتج الغذائي الحيوي بشكل منتظم وعبر مراحل إلى غاية نهاية شهر أفريل القادم تماشيا مع طلبات السوق والأسعار المتداولة بغاية الحفاظ على تنظيمها (السوق) وتفادي الندرة وتوازن الأسعار المتداولة.

وبموازاة مع هذه العملية يجري في إطار نفس برنامج ضبط السوق بهذه المادة الغذائية تزويد السوق الوطنية بشكل تدريجي بمنتج البطاطس المبكرة التي يجري حاليا جنيها .

ويرتقب تحقيق من هذا المحصول نحو 500.000 قنطار في مساحة مزروعة تقارب 4400 هكتار و تم جني من مجملها إلى حد اليوم نحو 1800 هكتار.

إضافة إلى ذلك، تجري حاليا عملية جني البطاطس ما بعد الموسمية التي زرعت في مساحة قدر ب 3400 هكتار منتشرة بالولايات الصحراوية خاصة منها مدينة وادي سوف.

من جهة أخرى و من أجل ضمان المنتج على طول السنة أشار ذات المسؤول إلى أنه تم برسم الموسم الفلاحي الجاري 2018 / 2019 غرس ما يفوق 42.000 هكتار من مساحة إجمالية تتجاوز 73.000 هكتار مرتقب زرعها هذه السنة أي بزيادة تقدر بنحو 3 بالمائة مقارنة بالمساحة المغروسة خلال الموسم الفلاحي الذي قبله . و يترقب القطاع الفلاحي إثر ذلك تحقيق إنتاج سنوي إجمالي يفوق 25 مليون قنطار بالنسبة للبطاطس الموسمية. كما يتم بالموازاة مع ذلك –يضيف المتحدث- تقديم كل التسهيلات الضرورية للمنتجين من خلال الدعم المالي و المرافقة التقنية و وضع في متناول المنتجين مختلف البذور و الأدوية. للإشارة فان أسعار البطاطس المتداولة حاليا عبر أسواق الوطن تتراوح عند بائعي الجملة ما بين 25 دج و 35 دج حسب النوعية و ما بين 45 و 65 دج عند بائعي التجزئة.

من نفس القسم - إقتصـاد -