98 بالمائة من بيوت الجزائريون مزودة بالماء الشروب

الجزائر/ أحلام.ع

مكن المخطط الوطني لسياسة الجزائر المائية الممتد الى افاق 2035 من مضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و توزيعها على السكان و هو ما سمح بالوصول الى نسبة ربط تقدر ب 98 بالمائة للسكان بشبكات التزويد بالماء الشروب.

وحسبما اكده الامين العام لوزارة الموارد المائية بلحاج بلكاتب، أمس، على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمياه المصادف ل22 مارس من كل سنة و الذي احتضنه منتزه الصابلات بالعاصمة ان البرنامج و المخطط الوطني لسياسة الجزائر المائية الممتد الى افاق 2035 مكن من مضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و توزيعها على السكان و هو ما سمح بالوصول الى نسبة ربط تقدر ب98 بالمائة للسكان بشبكات التزويد بالماء الشروب بحصة يومية للفرد بلغت 180 لتر، و توزيع يومي لفائدة 80 بالمائة من المواطنين ( 45 بالمائة منهم يصلهم الماء الشروب على مدار الساعة).

و قال أن كسب معركة الماء " يبقى شرطا اساسيا لتحقيق التحول الاقتصادي و الاجتماعي سواء في قطاعات الفلاحة والصناعة او الحفاظ على صحة المواطنين او حماية المنظومة البيئية و تحقيق التجديد العمراني و الحضري" .

و عاد ليؤكد انه و بفضل الحجم "غير المسبوق" من الاستثمار العمومي و المخطط الوطني للسياسة المائية تمكنت الجزائر و في ظرف قياسي من مضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و معالجة المياه المستعملة و توسيع المساحات المسقية مع تحسين الخدمة العمومية المقدمة في هذا المجال.

و مكن ذات البرنامج --يقول بلكاتب-- من انجاز الى غاية يومنا هذا 80 سدا و سبع منظومات كبرى للتحويل و 11 محطة لتحلية مياه البحر و 194 محطة لمعالجة المياه المستعملة و 520 حاجز مائي و 220 الف بئر و نقب عميق بالإضافة الى تهيئة 1.3 مليون هكتار من المساحات المسقية.

و عن وضع الجزائر بالنسبة للإنجازات المحققة في مجال الموارد المائية قال المتحدث انها تبقى في طليعة الدول التي بلغت اهداف تنمية الالفية في مجال الولوج للماء العذب و هياكل الصرف الصحي المحدد من قبل منظمة الامم المتحدة و قد خطت الجزائر خطوات كبيرة نحو ضمان الامن المائي للجيل الحالي و الاجيال القادمة.

و تركز المصالح المعنية حاليا على تعميم الخدمة العمومية للمياه الصحة للشرب و التطهير بنفس الجودة و الوفرة عبر كامل التراب الوطني مع التركيز على الجهات النائية و المعزولة من اجل تجسيد مبدا العدالة الاجتماعية ، مع بذل كل الجهود اللازمة لرفع مردود الشبكات و مكافحة التبذير و الربط غير القانوني و تعميم اعادة استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة.

من نفس القسم - صحة وعلوم -