"فايننشال تايمز" البريطانية تحذر من خطر إقتصادي بالجزائر

الجزائر/ إسلام.ب

حذر محللون من خطر اقتصادي قد تواجهه الجزائر نتيجة لتراجع عوائد صادرات النفط والغاز، بحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" في ظل أسابيع من الاحتجاجات التي كشفت عن سخط شعبي تجاه بوتفليقة، هناك خطر أقل وضوحًا يواجه الجزائريين وهو عبارة عن أزمة اقتصادية تلوح في الأفق، لأن العوائد من صادرات الغاز والنفط تواصل التراجع مقارنة بالاحتياجات المتزايدة إليها".

ونقلت الصحيفة عن ريكاردو فابياني المحلل في شركة "إينرجي أسبيكتس" الاستشارية والتي مقرها لندن قوله:" النقاش الآن يرتكز على السياسات ولكن هناك جبل جليدي حقيقي يمثل تهديدا بأزمة اقتصادية خلال العامين المقبلين، ولا يوجد أحد لديه استراتيجية لمعالجة هذا الخطر".

وأضاف:" الاحتياطيات الأجنبية تتراجع بشكل سريع جدًا وربما يكون لديهم غطاء للصادرات يكفي أقل من عامين".

وتعتمد الجزائر وهي ثالث أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى أوروبا على صادرات الهيدروكربونات في جلب 95% من العملة الأجنبية. وشكلت عوائد النفط والغاز في 2018 نحو 40% من الميزانية.

ووفقًا لصندوق النقد الدولي فإن عجز الميزانية الجزائرية في 2018 كان يقدر بـ 9%.

من جانبه قال مصطفى أوكي الزميل البارز في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة  إن الجزائر استهلكت ما يقدر بـ 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2018، في حين أنه من المتوقع أن يصل الطلب المحلي إلى 70 مليون متر مكعب في 2030.

من نفس القسم - صحة وعلوم -