بوتفليقة لايزال وحده من يملك صلاحية تغير الحكومة وتعديل الدستور رغم تقديمه الاستقالة!

الجزائر/أمير.ن

أشارت الخبيرة في القانون الدستوري فتيحة بن عبو، بأن الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة لايزال وحده من يملك صلاحية تغير الحكومة وتعديل الدستور.

وأكدت بن عبو في تصريح لـ"TSAعربي" بأن بوتفليقة لايزال في "وضعية الاستقالة" دستوريا الى حين اعلان حالة شغور منصب الرئيس من قبل البرلمان بغرفتيه.

وبخصوص المخرج القانوني في حال رفض بن صالح تولي المرحلة الانتقالية قبل اجتماع البرلمان، قالت بن عبو بأن رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز هو من يتكفل بالنيابة تسيير المرحلة.

اما في حالة استقالة بن صالح بعد اجتماع البرلمان فيتم تنظيم اجتماع للجنة التنسيق على مستوى مجلس الامة يجمع العضو الأكبر سنا بعضوي مجلس الأمة الأصغر سنا للترتيب لانتخاب عضو من نفس المجلس بدل من عبد القادر بن صالح على أن يترشّح الـ144 عضو للانتخابات ليتم تكليف العضو الذي يحوز على الاغلبية المطلقة بمهام الترتيب للمرحلة الانتقالية.

و فيما يتعلق بمطالب الشعب بتغيير حكومة بدوي ترى بن عبوا بانه لا يوجد اية آليات قانونية تسمع بتغيير الحكومة على اعتبار ان الرئيس هو وحده من يملك هذه الصلاحية، و في السياق دعت بن عبو الجزائريين إلى التعقل و القبول بهذه الحكومة التي جاءت فقط من اجل تصريف الاعمال و ضمان سير مصالح البلاد في الخارج، مؤكدة بانها حكومة لا تملك صلاحيات واسعة و انما مقيدة المهام .

من نفس القسم - صحة وعلوم -