بترول: "صحرا بلاند الجزائر" يرتفع إلى 66.38 دولار

الجزائر/كمال.ك/واج

 ارتفعت أسعار صحرا بلاند، الخام المرجعي الجزائري ب 2.08 دولار في مارس مدعمة بجهود البلدان المنتجة أوبيب/خارج أوبيب الرامية إلى تحديد الإنتاج البترولي قصد تحقيق استقرار السوق.

وحسب أرقام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) في تقريرها الشهري نشر اليوم الأربعاء فان المعدل الشهري لأسعار صحرا بلاند قدر ب 66.38 دولار للبرميل في مارس مقابل 64.30 دولار شهرا من قبل.

ويأتي ارتفاع الخام الجزائري في ظرف يتميز بزيادة عامة في الأسعار بسوق النفط العالمية التي بلغت الى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر الماضي " بالرغم من القلق بشأن آفاق العرض بعدة مناطق" حسبما أوضحته المنظمة في تقريرها.

وأوضحت الأوبيب أن هذا الاتجاه يفسر ب " تدعيم أسس السوق البترولية و تحسين أوضاع السوق مدعمة بالتزام الأوبيب و شركائها خارج الأوبيب".

من جهة أخرى، أشار تقرير الأوبيب الى أن انتاج الجزائر في مارس الماضي بلغ 1.023 مليون برميل يوميا أي بتسجيل تراجع طفيف ب 2000 برميل يوميا مقارنة بمعدل الإنتاج في شهر فبراير (1.025 مليون برميل يوميا).

وبصفة عامة فان البلدان المنظمة أنتجت 30.022 مليون برميل يوميا في شهر مارس مقابل 30.557 مليون برميل يوميا في يناير حسب مصادر إضافية.

وعليه فقد انخفض انتاج المنظمة بحوالي 534000 برميل/يوميا بسبب التراجع الكبير المسجل في العربية السعودية و فينزويلا و العراق.

كما شهد معدل سعر سلة الأوبيب زيادة ب 2.54 دولار في مارس مقارنة بشهر فبراير ليبلغ 66.37 دولار للبرميل.

من نفس القسم - إقتصـاد -