إقتصـادصحة ومجتمع

التخلص من 1092 سوق فوضوية وظهور 110 جديدة

الجزائر/جهيد.م

تم القضاء على 1092 سوق موازية من أصل 1478 مسجلة على المستوى الوطني إلى غاية نهاية 2018.

و أشار المدير العام لضبط و تنظيم النشاطات بوزارة التجارة،  سعيد بكاي خلال لقاء مع المسؤول الأول للقطاع، سعيد جلاب مع إطارات القطاع ، إلى أنه من بين كل الأسواق الموازية التي تم احصائها فإن الحصيلة تشير إلى ظهور 110 موقع جديد و 247 سوق عادت للظهور بعد ان تم القضاء عليها، في انتظار القضاء على 397 سوقا متبقية.

و أضاف ذات المصدر أن اجمالي الممارسين بهذه الأسواق بلغ 55.816 شخص في حين بلغ عدد الممارسين المنتسبين للنسيج التجاري القانوني 24.938 شخص مع نهاية 2018.

هذا وقد تم الشروع في انجاز دراستين تتعلقان بوضع نظام تسيير لقاعدة بيانات تجارية لفائدة وزارة التجارة بغية تعزيز قدراتها في الحصول على بنك معلومات خاص بالإحصائيات التجارية إضافة إلى وضع مخطط تطوير للتوزيع الكبير من أجل دعم الوزارة في تحديث مجالات التسويق و التوزيع في الجزائر.

و في معرض حديثه عن اجراءات اخرى متخذة في هذا الصدد، ذكر السيد بكاي بدراسة انجزت بالتعاون بين مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي للتنمية و برنامج الامم المتحدة الإنمائي حول الاقتصاد الموازي تحت عنوان “مفاهيم، نمط عملياتي و آثار” إضافة إلى تعزيز البنى التحتية التجارية و تشكيل مجموعة عمل مكلفة باستغلال الفضاءات التجارية و محاربة التجارة الموازية بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق