انخفاض النشاط التجاري خلال الثلاثي الأخير من 2018

الجزائر/سارة.ب/إ.و

سجل النشاط التجاري بالجزائر انخفاضا خلال الثلاثي الرابع من 2018 لاسيما في قطاع الصناعات الغذائية، فيما تميزت أسعار اقتناء المنتجات بالارتفاع، حسب تحقيق أجراه الديوان الوطني للإحصائيات لدى مؤسسات تجارية.

و حسب أراء تجار الجملة الذين مسهم التحقيق، فقد انخفض النشاط التجاري خلال الثلاثي الرابع من السنة الماضية و خاصة بالنسبة للصناعات الغذائية و الوقود و مواد التشحيم.

بالمقابل، سجل النشاط التجاري ارتفاعا خص بائعي التجزئة في مجال العقاقير و  الخردوات و الأجهزة الكهرومنزلية و العطور و كذا النسيج.   

و اشتكى حوالي 78 بالمائة من تجار الجملة و 86 بالمائة من تجار التجزئة الذين  شملهم التحقيق من "عدم توفر المنتجات" فيما اعتبر أكثر من 80 بالمائة من تجار  الجملة أن إجراءات الحصول على المنتجات "بطيئة جدا".

و قد نجم عن هذه الوضعية انقطاعات في المخزون عند أغلب تجار الجملة و عند  أكثر من 18 بالمائة من تجار التجزئة. و ينشط التجار الأكثر تضررا في الصناعات الغذائية و المواد الأولية و المنتجات نصف المصنعة و الآلات و الأجهزة.

أما أسعار اقتناء المنتجات، فوصفت بـ "الأكثر ارتفاعا" خلال الثلاثي الأول من  2018، حسب أكثر من 25 بالمائة من تجار الجملة و أكثر من نصف تجار التجزئة.  

من نفس القسم - إقتصـاد -