الناتج الداخلي الخام الجزائري يسجل نموا بـ1,5 بالمائة

الجزائر/جهيد.م/إ.و

بلغ النمو الاجمالي للناتج الداخلي الخام للجزائر، 1,5 بالمائة خلال الثلاثي الاول من سنة 2019، مقارنة بالثلاثي الاول من سنة 2018، حسب الديوان الوطني للإحصائيات.

و تميز نمو قطاع المحروقات بانخفاض ب-7,7 بالمائة خلال الثلاثي الاول من سنة 2019 مقابل -2,4 بالمائة خلال نفس الفترة  من السنة الماضية.

و بالتالي بلغت نسبة نمو الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات، 3,9 بالمائة خلال الثلاثي الاول من هذه السنة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.

و تعود الزيادة في الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات التي تبقى "معتبرة"، اساسا لنشاط الخدمات التجارية و الصناعة و البناء و الاشغال العمومية و الري و اخيرا لقطاع الفلاحة.

و حسب الديوان الوطني للإحصائيات، عرف نشاط خدمات التسويق ارتفاعا حقيقيا بقيمة 5,6 بالمائة خلال الثلاثي الاول من سنة 2019 مقابل 3,6 بالمائة خلال نفس الفترة من سنة 2018.

و ساهمت قطاعات اخرى في تحقيق هذه النتائج الايجابية للناتج الداخلي الخام خارج المحروقات. و يتعلق الامر في اول الامر بقطاع الصناعة الذي حقق نموا بنسبة 4,6 بالمائة مقابل 4,3 بالمائة، و قطاع البناء و الاشغال العمومية و الري بما فيها مصالح الاشغال العمومية النفطية التي حققت نموا بحوالي 3 بالمائة، مقابل 5,1 بالمائة خلال نفس فترة المقارنة.

و عرف بدوره قطاع الفلاحة نسبة نمو ايجابية بلغت +2,7 بالمائة مقابل 4,5 بالمائة و كذا الخدمات غير التجارية (1،7 بالمائة) مقابل 2,3 بالمائة، حسب توضيحات الديوان.

و يتعلق الامر بالنسبة للخدمات التجارية بالنقل ووسائل الاتصال والتجارة و الخدمات المقدمة للمؤسسات و الاسر وكذا خدمات الفنادق و المقاهي و المطاعم.

اما فيما يخص الخدمات غير التجارية فتخص الشؤون العقارية و الخدمات المالية وخدمات الادارات العمومية.

وبالنسبة للقيمة الجارية، بلغ نمو الناتج الداخلي الخام خلال الثلاثي الاول من السنة الجارية 1,9 بالمائة مقارنة بنفس المرحلة من سنة 2018.

و في هذا السياق، ارتفع المستوى العام للأسعار خلال الثلاثي الاول من سنة 2019 بلغ 0,4 بالمائة مقابل ارتفاع ب6,3 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وخلال سنة 2018 بلغ النمو الاجمالي للناتج الداخلي الخام 1,5 بالمائة، في حين بلغ النمو خارج المحروقات 3,4 بالمائة.

من نفس القسم - إقتصـاد -