"حمس" تفصل في موضوع الرئاسيات بعد استدعاء الهيئة الناخبة

الجزائر/سارة.ب

كشفت حركة مجتمع السلم "حمس"، أن مجلس الشورى الوطني سيفصل في موقفها من الانتخابات الرئاسية في الوقت الذي يتم فيه الدعوة الرسمية للهيئة الناخبة، داعية إلى مواصلة الحراك في إطاره السلمي والحضاري.

وجاء في بيان للحركة: "التحدي الحقيقي الذي يعيق أي مسار سياسي ويديم الفساد ويصنع العصابات هو عدم نزاهة الانتخابات وعدم حياد مؤسسات الدولة في المنافسة السياسية وأن التحول الديمقراطي الحقيقي لا يتحقق إلا بالإرادة السياسية الحقيقية قبل الهيئات والنصوص القانونية والإجراءات الرسمية التي يمكن تجاوزها والانقلاب عليها".

وترى الحركة أن ثمة مؤشرات تتسبب في تخوفات كثيرة على صعيد الحريات والديمقراطية، كالتحكم في الإعلام والتضييق على تأسيس الجمعيات والأحزاب واعتمادها وفق قاعدة الولاء القديمة، تخوين والتضييق على الأحزاب ذات الرأي المخالف، محاولات تبييض أحزاب السلطة، وعودة فقاعة الانتهازية وثقافة الوصولية والزبائنية.

وحسب البيان ذاته، تشجع حمس حملة مكافحة الفساد وتؤكد بأن تمام النجاح في هذه المهمة يرتكز على إعادة الأموال وقطع الطريق نهائيا على عودة الأوليغارشية، وذكرت في بيانها  بأن بناء المؤسسات الشرعية وذات المصداقية هو ما يضمن مكافحة الفساد بالديمومة والفاعلية والعدالة.

وشددت حركة مجتمع السلم على أن المخرج من كل الأزمات لا يكون إلا بالحوار الجاد والسيد والمسؤول والتوافقات الكبرى، وبضمان الحريات والرضا الشعبي العام.

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -