انخفاض أسعار المنتجات الغذائية العالمية

الجزائر/سارة.ب/وكالات

شهدت أسعار المواد الغذائية العالمية انخفاضاً في شهر أغسطس مدفوعة بالانخفاض الحاد في أسعار الحبوب الأساسية والسكر، وفقاً لتقرير صدر الخميس عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية 169،8 نقطة في شهر أغسطس 2019 بانخفاض بنسبة 1،1 بالمائة عمّا كان عليه في شهر يوليو وارتفاع بمقدار 1.1 بالمائة عن مستواه في أغسطس 2018.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الحبوب انخفاضاً بنسبة 6،4 في المائة مقارنة بالشهر السابق.

وانخفضت أسعار الذرة بشكل حاد نتيجة توقعات بموسم حصاد أكبر بكثير من التوقعات السابقة في الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر منتج ومصدر للذرة في العالم.

وبقيت أسعار القمح أيضاً تحت ضغط نزولي مما يعكس وفرة كبيرة في كمية الصادرات لكن أسعار الأرز ارتفعت بسبب التأثيرات الموسمية بالإضافة إلى المخاوف بشأن تأثير الطقس على المحاصيل في تايلاندا.

وتراجع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 0.4 بالمائة عن شهر يوليو الماضي ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى ضعف الريال البرازيلي إضافة إلى احتمالات توفير الهند والمكسيك شحنات أكبر.

وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 9.5 بالمائة في شهر أغسطس مسجلاً أعلى مستوى في 11 شهراً بسبب الارتفاع في الطلب العالمي على واردات زيت النخيل وكذلك بسبب الظروف الجوية غير المواتية في مناطق الزراعة الرئيسية في إندونيسيا.

كما ارتفعت أسعار زيت فول الصويا أيضاً، مدفوعةً جزئياً بانخفاض حجم سحق فول الصويا دون المتوقع في أمريكا الشمالية.

كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم في شهر أغسطس بنسبة 0،5 بالمائة مسجلاً زيادة بنسبة 12،3 بالمائة مقارنة بقيمته في بداية العام.

ويعكس هذا الارتفاع ارتفاع الأسعار الدولية للحوم الخنازير مدفوعاً بقوة الطلب على الواردات من الصين، حيث أدت حمى الخنازير الأفريقية إلى تقليل الإنتاج المحلي.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 0،5 بالمائة عن مستواه في شهر يوليو ليعكس الانخفاضات الحادة المسجلة في الشهرين السابقين، حيث ارتفعت أسعار الجبن ومسحوق الحليب المنزوع الدسم ومسحوق الحليب كامل الدسم.

من نفس القسم - إقتصـاد -