"حمس" تلمّح إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية وتحذّر من فشلها مرة أخرى

الجزائر/كمال.ك

من المرتقب أن تتخذ حركة مجتمع السلم "حمس" قرارها بشأن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر القادم في دورة استثنائية لمجلس الشورى الوطني يوم 27 سبتمبر، حسبما أكدتها في بيان لها اليوم الثلاثاء.

وأكد المكتب الوطني للحركة المجتمع اليوم بمقر الحزب في العاصمة بقيادة عبد الرزاق مقري، أن تنظيم الانتخابات الرئاسية في الجزائر ممر ضروري لضمان مستقبل الحريات والديمقراطية، بالمقابل اعتبرت أن الانتخابات الرئاسية ليست إجراء شكليا لتسكين آثار الأزمة دون معالجتها، ودعت في هذا السياق لتوفير الشروط السياسية الضرورية التي تمنح هذا الاقتراع المهم الشرعية الحقيقية كرحيل الحكومة، وتوفير الحريات الإعلامية وعلى مستوى المجتمع المدني.

وترى "حمس" بأن "الفشل الثالث في تنظيم الانتخابات الرئاسية ستكون مُضرة بالبلد، كما أن إفراز الانتخابات لرئيس مخدوش الشرعية تجعل مؤسسات الدولة معزولة وغير قادرة على مواجهة المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدولية المتوقعة، وأن أي خلل في هذه المناسبة الانتخابية تتحملها السلطة الحاكمة وحدها إن لم توفر البيئة السياسية اللازمة".

كما أعلنت الحركة بأنها ستتخذ قرارها بشأن المشاركة في الانتخابات على مستوى مجلس الشورى الوطني الذي سيعقد في دورة استثنائية بطلب من المكتب التنفيذي لهذا الغرض يوم 27 سبتمبر 2019.

وستقوم الحركة بسلسلة مشاورات قبل الذهاب لمجلس الشورى الوطني على مستوى المناضلين مباشرة بواسطة الاستبيانات الفردية، وعن طريق الهياكل المحلية ومجالس الشورى الولائية للحركة واستشارة المواطنين لا سيما وعائنا الانتخابي العام عبر سلسلة الاتصالات الجوارية في مختلف البلديات وكذلك بواسطة سلسلة لقاءات تشاورية مع العديد من النخب الجزائرية.

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -