مجلس المحاسبة نحو استعمال التكنولوجيات في مراقبة الأموال العمومية

الجزائر/كمال.ك/واج

أكد رئيس مجلس المحاسبة, عبدالقادر بن معروف, يوم الثلاثاء, أن هيئته تتوجه الى استعمال التكنولوجيات الجديدة في مجال الاعلام و هذا بغية تحسين رقابتها على المالية العمومية.

وخلال منتدى حول دور البيانات الضخمة في تطوير نظام الرقابة لمجلس المحاسبة, اكد بن معروف قائلا "بدأت العديد من هيئات مراقبة الاموال العمومية عبر العالم بالاهتمام باستعمال تكنولوجيات الاعلام من اجل تحسين رقابتها. نود ان يعلم جميع قضاتنا و محققينا الماليين ان هناك تطويرا لنشاط المجلس في هذا المجال".

وفي تصريح للصحافة على هامش هذا اللقاء، اشار ذات المسؤول إلى ان هذا المنتدى, الذي تم تنظيمه في اطار برنامج الدعم لتفعيل اتفاق الشراكة الجزائر-الاتحاد الاوروبي، سيسمح للمجلس "ببحث امكانيات استعمال التكنولوجيات الجديدة في مجال الاعلام بهدف تحسين نتائج المراقبة، لا سيما ان وسائلها البشرية جد محدودة".

وخلال هذا اللقاء، قدم خبراء جزائريون و ايطاليون و المان معلومات تقنية مفصلة حول استغلال و تسيير البيانات الضخمة و كذا تطبيقها في مهمات التدقيق, كما اوضحوا لخبراء المجلس كيفيات استعمال هذه البيانات الضخمة في القطاع العمومي.

وفي رده على سؤال حول ما اذا كانت الجزائر تملك نظاما اعلاميا للبيانات الضخمة، اوضح بن معروف ان هذا النظام يتواجد في طور الاعداد.

وأسرد رئيس المجلس بالقول "تستند رقابة مجلس المحاسبة اليوم على تقييم السياسات العامة، مما يستوجب حدا اقصى من البيانات. سيسمح استغلال البيانات الضخمة للحكومة بالتركيز على سياساتها و بقياس نتائجها قياسا جيدا"، مضيفا "اظن اننا سنصل قريبا الى وضع هذا النظام".

من نفس القسم - إقتصـاد -