منح للطلاب الجزائريين للدراسة في تركيا

وكالات

تحتل الجامعات التركية المراتب العليا من حيث جودة التعليم وكذا الهياكل الجامعية من مختبرات ومكتبات ثرية، حيث تستقبل العديد من الطلبة من مختلف أصقاع العالم وتوفر منح خاصة للأجانب.

وتوفر مؤسسة يا تي بي التركية منح مميزة للطلاب الجزائريين الراغبين في الدراسة في الجامعات التركية، حيث توفر لهم كل الخدمات من إقامة ونقل وإطعام مجانا بعد المشاركة في المسابقة التي تنظم سنويا في بداية شهر جانفي بالولوج إلى موقع المؤسسة وهو www.ytb.gov.tr ، والولوج الى الموقع الخاص بالمنحة الجامعية وهو www.tbbs.turkiyeburslari.gov.tr .

وتتكفل السفارة التركية بالجزائر بتنظيم ” المقابلة ” للطلاب المسجلين في الموقع، وتقدم العام الماضي 35 ألف طالب جزائري بطلب الاستفادة من المنحة، وتم قبول 150 طالب، ويزاول ألان 40 منهم دراستهم في الجامعات التركية.

ويتم تصفية المتقدمين إلى المنحة عبر الاعتماد على المعدل المحصل عليه في امتحان شهادة البكالوريا، بحيث تؤخذ المعدلات العليا، ويتم دراسة اللغة التركية في السنة الأولى كجذع مشترك لجميع الطلبة الناجحين.

وتجدر الإشارة أن خدمات يا تي بي لا تقتصر على طلبة الليسانس وإنما الماستر والدكتورا ويتم إمضاء تعهد من الطالب المستفيد من المنحة أن يعود إلى الجزائر بعد انتهاء الدراسة.

وتشير مصادرنا أن المؤسسة تعمل على رفع من عدد المستفيدين من المنحة إلى الجزائريين إلى الضعف وأكثر بالنظر إلى الطلب المتزايد عليها.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -