بن صالح يسافر إلى أذربيجان في مهمة جديدة

الجزائر/جهيد.م/واج

إنطلقت صباح اليوم الجمعة، بمدينة باكو بأذربيجان، أشغال القمة ال 18 لحركة عدم الانحياز، بحضور رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح.

ويشارك  نحو 60 رئيس دولة وحكومة في القمة التي تجري أشغالها تحت  شعار "احترام مبادئ باندونغ لضمان إجابة منسقة ومناسبة لتحديات العالم".

وكان رئيس الدولة قد حل أمس الخميس، بعاصمة اذربيجان مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم ، قادما من مدينة سوتشي (روسيا) حيث شارك، يومي الثلاثاء والأربعاء، في أشغال قمة روسيا-افريقيا، المخصصة للتقييم الشامل للعلاقات الروسية-الافريقية و لدراسة أفاق الشراكة بين روسيا و القارة السمراء.

وينتظر التطرق خلال أشغال القمة، التي ستشهد ايضا مشاركة مندوبين لحوالي 150 بلدا ومنظمات دولية، إلى المسائل المتعلقة بالسلم والامن ومكافحة الارهاب والتطرف العنيف والهجرة غير الشرعية وكذا التعاون جنوب-جنوب، خلال اشغال هذه القمة التي ستتوج بسلسلة من التوصيات  منها بيان باكو السياسي ولائحة حول فلسطين.

ويأتي لقاء باكو ايضا في سياق متميز بتعدد التحديات السياسية والاقتصادية بالنسبة لحركة عدم الانحياز، منها انتشار النزاعات والتوترات وكذا الصعوبات الاقتصادية المتزايدة التي تواجهها الدول الاعضاء في الحركة.

من جهة أخرى ستكون هذه القمة فرصة لتأكيد مواقف الحركة حول القضايا الكبرى الراهنة .

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -