مناصرة: "أمام المعارضة فرصة لدعم مترشح وصناعة رئيس"

الجزائر/سارة.ب

يرى الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم، عبد المجيد مناصرة، أن المعارضة في البلاد لديها فرصة "لصناعة الرئيس القادم" بالتوافق على دعم أحد المرشحين، قبل موعد انتخابات 12 ديسمبر.

وقال مناصرة في مقابلة خاصة مع وكالة الأناضول، إن "الانتخابات قد تحقق حلا جزئيا لمنصب الرئيس وليس حلا للأزمة الجزائرية ومهما كان الاسم الذي سيفوز فالنظام مستمر".

وأوضح المتحدث بشأن الانتخابات كحل للأزمة: "لقد بقي الجزائريون حتى الآن مختلفين ومتفرقين حول الحلول بين الحل الدستوري والحل التأسيسي والحل الانتقالي وبالتالي لم يتوجه الكل للانتخاب، فالبعض سار في هذا المسار والبعض بقي ضده".

ويكمل: "الانتخابات في الظروف الحالية وبهذه التشكيلة ليست حلا للأزمة بقدر ما هي إجراء دستوري لملأ فراغ حدث في منصب رئيس الدولة"

ويعتقد مناصرة، أنه من باب "الواقعية السياسية نقول لا نستطيع إيقاف الانتخابات، فهي ستصنع الرئيس بغض النظر عن نسب المشاركة وسيصبح رئيسا وتوجه إليه المطالب".

ويتساءل: "إذا لماذا نترك أنفسنا نتعامل مع هذا الواقع ومن موقع ضعف بعد الانتخابات؟"، ويجيب: "قبل أن يُفرض علينا هذا الواقع حتى وإن كانت هناك محدودية في الخيار بين المرشحين يجب أن ننقذ ما يمكن إنقاذه".

وطريقة الإنقاذ، حسب مناصرة وهو الرئيس الحالي للمنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين، هي أنه "على القوى السياسية والمدنية لعين بنيان (مكان عقد فيه اجتماع للمعارضة قبل أشهر) أن تكون نواة لصناعة مرشح توافقي وتدعمه على الحد الأدنى للإصلاح" .

ويرى مناصرة أنه في حال حصول توافق بين المعارضة حول دعم مرشح معين "أنا على يقين أنه هو من سيكون الرئيس القادم"، والبداية حسبه تكون بعرض أرضية مطالب المعارضة على المرشحين ومعرفة رأي كل واحد بينهم منها قبل اختيار أحدهم.

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -