الحكومة الجديدة تجتاز أول امتحان لها الأسبوع المقبل

الجزائر/جهيد.م

يترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يوم الأحد المقبل، أول اجتماع لمجلس الوزراء مع أعضاء الحكومة الجديدة، بعد انتخابه رئيسا للجزائر.

وقال بلعيد محند أوسعيد إن "الرئيس تبون سيترأس أول  اجتماع لمجلس الوزراء مع أعضاء الحكومة الجديدة يوم الأحد القادم، ثم تنطلق هذه الحكومة في عملها و في اعداد مخطط عملها لعرضه مجددا على مجلس وزراء ليصادق عليه ليعرض بعد ذلك على البرلمان بغرفتيه".

وأكد نفس المسؤول انه بهذه التشكيلة الجديدة للحكومة "يتأكد ان التغيير الاقتصادي قد انطلق بالجزائر تطبيقا للوعود التي أطلقها رئيس الجمهورية في حملته الانتخابية واكد عليها في خطابه للأمة بمناسبة ادائه اليمين الدستورية ".

ويحاول فريق عمل الرئيس إظهار المزيد من الطمأنة من خلال الحديث عن المشاريع المعقدة وحالات الطوارئ التي تواجهه، حيث تم تجاوز المشروع الأول بتعيين رئيس وزراء تيكنوقراطي وحكومة توافقية.

غير أن المشاريع الاستعجالية التي تنتظر الرئاسة والحكومة الجديدة، تتمثل في تجاوز الأزمة المالية والاجتماعية (سكن وتربية وسياسة الدعم) والسياسية التي تمر بها الجزائر، وتلبية "المطالب الأساسية" للحراك الشعبي، وفتح باب الحوار مع المعارضة والحرك، كما تعهد الرئيس في خطابات سابقة له، قبل مراجعة الدستور بتخفيض صلاحيات الرئيس وتعديل قانون الانتخابات "لفصل المال عن السياسة" ومواصلة عملية مكافحة الفساد.

كما يتضمّن مخطط عمل الحكومة الجديدة إصلاحات اقتصادية تعتمد أساسا على تخفيض الواردات وتشجيع المؤسسات الناشئة والاقتصاد الرقمي.

من نفس القسم - صحة وعلوم -