دبلوماسية الجزائر الجديدة تتحرك على المستوى الدولي والإقليمي

الجزائر/جهيد.م/واج

كثفت الدبلوماسية الجزائرية انتشارها من خلال الاتصالات والمشاورات مع العديد من البلدان، مجددة تمسكها بالاضطلاع على اكمل وجه بدورها على الصعيدين الاقليمي والدولي.

و في سياق خاص ميزته التطورات الهامة المسجلة على الصعيدين الاقليمي والدولي، تحادث وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم مؤخرا مع الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس وكذا مع العديد من نظرائه الاجانب، حيث تحادث بوقادوم هاتفيا مع وزراء الشؤون الخارجية لعدة دول هي مصر والامارات العربية المتحدة وفرنسا و مالي والنيجر والتشاد.

وفي هذا السياق، شدد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على ان الجزائر تتصدى "بكل قوة" لأي محاولة للتدخل في شؤونها الوطنية، مذكرا بالمبادئ التي تبقى تشكل "ركيزة التزامها إزاء قضايا السلم والأمن في منطقتنا وعبر العالم".

و بهذا التوجه، تتمسك الدولة الجزائرية بتقاليدها و بدورها على الصعيدين الاقليمي و الدولي الذي يقوم على الحضور الدائم في مصف الامم  مع الالتزام لصالح السلم و الامن.

كما رفضت الجزائر اي تدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الاخرى، مجددة دعمها الدائم للقضايا العادلة والاطلاع بالقرب على الوضع في المنطقة وفي العالم والتي كانت من بين النقاط التي تطرق اليها عبد المجيد تبون في مكالمته الهاتفية التي تلقاها من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وعبر الرئيس تبون والمستشارة الألمانية عن تطابق وجهات نظر الطرفين "حول ضرورة التعجيل بإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية والوقف الفوري للنزاع المسلح ووضع حد للتدخلات العسكرية الأجنبية".

وبهذا الصدد، "وجهت ميركل رسميا دعوة للجزائر لحضور الندوة الدولية حول ليبيا المُزمع تنظيمها في برلين"، يضيف بيان لرئاسة الجمهورية.

كما استقبلت الجزائر أمس مسؤولين ساميين ليبيين على رأسهم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج على رأس وفد هام، و شكلت الزيارة فرصة سانحة للتشاور مع "الاخوة الليبيين وتبادل وجهات النظر حول تفاقم الأوضاع في ليبيا وبحث السبل الكفيلة بتجاوز هذه الظروف العصيبة".

و أكد الرئيس تبون أمس الأحد خلال مجلس الوزراء أنه "يتعين على دبلوماسيتنا أن تعطي للعالم صورة عن الجزائر الجديدة التي تثق في نفسها وفي امكانياتها وفي مستقبلها وفخورة بماضيها وانجازاتها وعلى وعي بالصعوبات التي تواجهها لكنها مصممة على تجاوزها".

من نفس القسم - صحة وعلوم -