البنك الدولي يرفع توقعاته الخاصة بآفاق النمو وانتعاش الاستثمار في الجزائر

الجزائر/سارة.ب

رفع البنك الدولي أمس الأربعاء من توقعاته حول آفاق النمو بالجزائر لسنتي 2020 و2021 مشيرا إلى "انتعاش الاستثمار" و"التقليل من التقلبات السياسية".

وأكد البنك الدولي في تقريره الجديد حول الآفاق الاقتصادية العالمية الذي نشر أمس الأربعاء بواشنطن أن "النمو في الجزائر سيعرف زيادة متواضعة في الوقت الذي تقل فيه التقلبات السياسية وينتعش فيه الاستثمار".

ورفعت مؤسسة "بروتن وودز" (Breton Woods) معدل النمو الخاص بالاقتصاد الجزائري في 2020 ب 0,2 إلى 1,9 في المائة, مقابل1,7 في المائة المتوقعة في طبعة جوان 2019.

وفيما يخص سنة 2020, يؤكد البنك أن "النمو سيبلغ 1,9 في المائة في الجزائر بسبب التخفيف من التقلبات السياسية وانتعاش الاستثمارات".

كما رفع البنك من معدل توقعاته في سنة 2021 بـ 0,8 إلى 2,2 في المائة بدل 1,4 في المائة التي تمد توقعها في شهر جوان .

وسيبقى معدل النمو هذا في سنة 2021 على ما هو عليه (2,2 في المائة), حسب نفس التوقعات دائما.

كما أوضح البنك أن اعادة التوازن للميزانية كان من المرتقب أن يليه تباطؤ طفيف للقطاعات خارج المحروقات سنة 2019, مما يقلل من اثار الارتفاع الطفيف في إنتاج المحروقات, مضيفا إن إيرادات القطاعات خارج المحروقات ستتيح هامشا معينا من أجل تخفيف حجم الاقتطاعات في الميزانية.

وتوقعت المؤسسة المالية أن "كل تقلب في التوجهات العالمية لأسعار المحروقات سيعقد من الانخفاض المتوقع للعجز المزدوج". كما يتمثل التحدي الرئيسي بالنسبة للاقتصاد الجزائري في تعزيز المرونة والتأقلم مع حدة التقلبات في أسعار المحروقات, بالتخفيف من أثار هذه الحدة على الميزانية وتنويع مصادر النمو, حسب ما أكده البنك في نفس النشرة الاقتصادية, موصيا بإجراء اصلاحات طموحة في هذا الشأن.

من نفس القسم - إقتصـاد -