رئيس مجلس النواب الليبي: "في حال التدخل العسكري التركي سنستنجد بالجزائر"

الجزائر/أسماء.ب

قال المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي في "طبرق"، إنه في "حال التدخل التركي وإرسال قوات لاحتلال ليبيا فسيتم الاستعانة بالجزائر ومصر والدول العربية".

وأضاف صالح في حواره مع وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الخميس: "أعتقد أنه عند نقطة الصفر ومحاولة احتلال ليبيا، لن يتردد أحد من العرب، خاصة أن ليبيا لها تاريخها المشرف في الوقوف إلى جانب العرب سواء مصر أو الجزائر والدول الأخرى العربية، وبالتالي نعتقد أن العرب سيكون لهم موقفهم الجاد في هذه الحالة".

وتابع "حتى الآن لا نحتاج إلى مساندة عسكرية، لكن إذا تدخلت تركيا حسب تهديدات الرئيس التركي، فإنه لا مناص من الاستعانة بمصر أو الجزائر أو غيرهم من الدول الأخرى فالعرب هم الأولى".

وذكرت وسائل إعلام عالمية اليوم الخميس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أن تركيا بدأت في إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس قبل أيام من موعد مؤتمر في برلين بشأن الصراع الدائر في ليبيا.

ومعروف أن الجزائر لديها عقيدة غير قابلة للنقاش، في عدم خروج أي جندي جزائري خارج الحدود، بينما العقيدة الدبلوماسية للجزائر باتت لا مفر منها في ظل تصنيف الجزائر قوة إقليمية.

حيث بات الموقف الجزائري تجاه القضايا الإقليمية بمثابة دور رجل المطافئ الذي عادة ما يبحث عن إخماد الحرائق، ومواجهة كل من يعمد إلى تأجيجها.. هذا التوجه وقف عليه المتابعون من خلال رفضها التدخل الأجنبي في مالي، وفي ليبيا، وحتى التدخل العربي في الأزمة اليمنية. هذا الموقف بات عقيدة راسخة بالنسبة إلى الدبلوماسية الجزائرية.

وتستضيف ألمانيا يوم الأحد مؤتمرا بشأن ليبيا يضم الطرفين المتحاربين والأطراف الأجنبية المساندة لكل منهما وممثلين عن الأمم المتحدة والجزائر والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وتركيا وإيطاليا. كما وجهت الدعوة لحفتر والسراج لحضور المؤتمر.

من نفس القسم - عدالة وأمن -