حمس: "الحوار الشفاف والشامل هو الطريق الوحيد لتجسيد مطالب الحراك وفرصة لميلاد عهد جديد"

الجزائر/سارة.ب

اعتبرت حركة مجتمع السلم أن الحوار الوطني الشفاف الجاد والجامع الأسلوب الحضاري والطريق الوحيد لتجسيد مطالب الحراك الشعبي وفرصة لميلاد عهد جديد.

وشددت "حمس" في بيان توج دورة مجلس الوشى الوطني، أن مراجعة الدستور أولوية وطنية ملحة من أجل تغيير طبيعة النظام السياسي وضمان الحريات الأساسية والفصل بين السلطات عن طريق الاستفتاء الحر والنزيه، داعية إلى صياغة توافقية للقوانين الناظمة للحياة السياسية بما يوفر مناخا سياسيا شفافا ونزيها يعيد السيادة للشعب.

كما اعتبر البيان أن “الحراك الشعبي السلمي ضمانة لتحقيق الإصلاحات السياسية ومرافقتها لتعديل ميزان القوة من أجل جزائر جديدة واتخاذ إجراءات تهدئة”، كما دعا إلى تفعيل وترقية ملف المصاللحة الوطنية.

وطالب حركة مجتمع السلم بضرورة التعجيل في وضع رؤية اقتصادية بمساهمة جميع الشركاء الفاعلين لإخراج الجزائر من التبعية للريع وتحقيق الرفاه للمواطنين وضمان الحقوق للأجيال القادمة.

من جهة أخرى حذرت التشكيلة السياسية لاتي يقودها عبد الرزاق مقري من تنامي خطاب الكراهية على أسس جهوية وثقافية وكل أشكال التطرف ويدعو إلى تثمين مقومات الوحدة الوطنية وتعزيز قيم التسامح واحترام الآخر. 

ودعت حمس الحكومة لاتخاذ التدابير والسياسات اللازمة للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن وحماية الفئات الهشة وضمان العيش الكريم بما يقوي تماسك الجبهة الداخلية ويوفر فرصا أكثر ملائمة لمواجهة التهديدات الخارجية.

وبخصوص الأزمة الليبية، دعت حمس المجلس الديبلوماسية الجزائرية إلى مواصلة مساعيها الرامية للم شمل الشعب الليبي الشقيق ويجسد مضامين الحل السياسي للحفاظ على وحدة ليبيا واستقرارها.

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -