تحصيل أزيد من 1000 مليار دج كرسوم وحقوق في 2019

الجزائر/جهيد.م/واج

تمكنت الجمارك الجزائرية خلال 2019، من تحصيل أزيد من 1.000 مليار دج، كحقوق ورسوم رغم تراجع الواردات، حسبما كشف عنه اليوم الأحد من تيبازة، المدير العام للجهاز، محمد وارث، واصفا إياها الحصيلة ب"المحترمة".

وأوضح وارث في كلمة له  خلال إشرافه على افتتاح الاحتفال باليوم العالمي للجمارك، أن الجمارك الجزائرية حققت إنجازات "محترمة" خلال السنة الماضية في مجال تحصيل الحقوق و الرسوم تجاوزت عتبة ال1.000 مليار دينار رغم الانخفاض المحسوس للواردات.

و تأتي هذه النتائج-يضيف المدير العام للجمارك- في ظل سياسة الاستباق لمواجهة عصابات تضخيم الفواتير، ما يفسر جزئيا انخفاض الواردات بـ3.5 مليار دولار.

و في السياق، شدد المدير العام للجمارك الجزائرية خلال هذه المناسبة التي حملت شعار "الجمارك تعزز الاستدامة من أجل الناس و الازدهار والكوكب"، عزم إدارته مواصلة معركة محاربة البيروقراطية الإدارية لتخفيف زمن وتكلفة مرور البضائع والأشخاص بهدف تشجيع تنافسية الاقتصاد الوطني.

كما ستواصل الجمارك الجزائرية- يتابع وارث- مجابهة الغش و كل أشكال الجريمة بالطرق الناجعة الفعالة، إلى جانب حماية المواطن وبيئته وفقا للتشريعات الدولية التي صادقت عليها الجزائر المتعلقة بمحاربة تجارة المواد المضرة بالبيئة وحماية النباتات و الحيوان والآثار والتراث العالمي.

و تهدف استراتيجية إدارة الجمارك الشاملة، إلى مواجهة التحديات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية والأمنية التي تعترض الجزائر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تماما وفقا لتوجيهات وتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الرامية لبناء اقتصاد متنوع قائم على صناعة حقيقية وعلى ترشيد الواردات وتدعيم الصادرات خارج المحروقات ومكافحة تهريب الأموال، يقول وارث.

وكشف المسؤول الأول عن القطاع، أن إدارته ستعمل على تدعيم التوظيف النوعي والتكوين العالي المستوى وترقية النزاهة ومكافحة الفساد مع تحسين الظروف المهنية والاجتماعية مما يجعل الموظف في منأى عن الانحراف والابتزاز.

من نفس القسم - إقتصـاد -