أردوغان: "لا نرى في الجزائر سوقا لبضاعتنا.. بل نسعى إلى ربح متبادل"

الجزائر/أسماء.ب

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، ان حجم التبادل التجاري إلى افريقيا وصل الى 26 مليار دولار، وان الجزائر هي بوابة هذه القارة بالنسبة لتركيا.

أشرف الرئيس التركي طيب أردوغان، اليوم الأحد على انطلاق منتدى رجال الاعمال الجزائري التركي، بالعاصمة الجزائر مناصفة مع الوزير الأول.

وقال الرئيس التركي خلال افتتاح منتدى رجال الأعمال الجزائري التركي مناصفة مع الوزير الأول عبد العزيز جراد انه "منذ تولي منصب رئيس الوزراء وانا أولي اهتمام بعلاقات الاقتصاديه الجزائرية واعمل على تسهيل العلاقات الاقتصاديه مع  الجزائر".

وأضاف الرئيس التركي ان تركيا تهدف الى تبادل تجاري في افريقيا بـ 50 مليار دولار.

وأضاف اردغان ان منتدى الاعمال يحمل معانى كثيرة، مؤكدا أن "تركيا لا تنظر للقارة من زاوية الربح من طرف واحد ولا ترى في السوق الجزائري سوقا لبضاعتها، بل نسعى الى ربح متبادل"، مشيرا الى ان الاستثمارات التركية في الجزائر توفر 3 آلاف منصب عمل للجزائريين.

وأردف هناك انجازات كبيره جزائرية في المشاريع الكبرى وباسمي وباسم الشعب التركي نفتخر بنجاح الاستثمارات التركيه في الجزائر.

واعدا بتحقيق قفزة كبيره في  العلاقه بين  تركيا والجزائر ويجب هدم الحواجز التي تعرقل تطورها.

وكشف الرئيس التركي انه سيتم إنشاء  منطقه التبادل الحر بين البلدين وتم اخذ قرار حول اجتماع اللجنه الاقتصاديه لانشاء المنطقة المشتركة.

وعبّر أردوغان كذلك على رغبه بلاده في التعاون مع الجزائر في مجال صناعة الغذاء الحلال، قائلا: "نحن نريد بناء تعاون في صناعة المنتجات الغذائية".

كما كشف كذلك أن تركيا حققت تقدما في الصناعات الدفاعية العسكرية، وأصبحت من بين 4 دول في العالم في صناعات الطائرات وطائرات من دون طيار، وحرص في هذا الشأن على التعاون مع الجزائر في مجال الصناعات الدفاعية العسكرية، مشيرا إلى أن "المرحلة القادمة سنرى من الجزائر انجازات تشجع عالم الاعمال و الاستثمار".

من نفس القسم - صحة وعلوم -