عرض نموذج لأول سفينة جزائرية الصنع في تيزي وزو

الجزائر/سارة.ب

سيتم يوم غد السبت، على مستوى ورشة بناء السفن الواقعة بأزفون، بتيزي وزو والتابعة للمؤسسة الجزائرية الكورية، ساكوماس، عرض نموذج أول سفينة جزائرية موجهة للتصدير، حسبما أفاد اليوم الجمعة، الرئيس المدير العام، نور الإسلام بن عودية لوكالة الأنباء الجزائرية.

ويعد هذا النموذج لأحد سفينتي صيد التي قامت ببنائها مؤسسة ساكوماس على مستوى ورشة بناء السفن الواقعة بميناء أزفون، لفائدة زبون موريتاني تقدم بطلبية لبناء سفينتي صيد يبلغ طولهما 14 مترا. فالسفينة الأولى تم الانتهاء من بنائها والثانية في مستقبل جد  قريب.

وأشار بن عودية يقول أن اجراء تصدير السفينتين نحو موريتانيا، و الذي تشرف على متابعة انجازهما، هيئة مراقبة ومطابقة والتصديق +فيريتال+ ، سيتم اطلاقه قبل حلول شهر رمضان المقبل.

تقنية بناء سفن الصيد بالألياف الزجاجية تم اقتناؤها من طرف ساكوماس طبقا لاتفاقية بين هذه الأخيرة والمؤسسة الجنوب كورية هيونداي، والتي تتعلق بتحويل التقنية والتكوين.

تجدر الاشارة الى أن أولى السفن التي خرجت من ورشة أزفون، التي دخلت حيز الخدمة في سنة 2015، تتمثل في قوارب صيد من نوع "الحرف الصغيرة" بطول 12 إلى 14 مترا. كما تم انجاز ما مجموعه، 10 سفن صيد بطول 12 إلى 19 مترا على مستوى ذات الورشة لفائدة زبائن من ولايات بجاية والجزائر العاصمة وغرب البلاد ما بين سنتي 2015 و 2019 .

من نفس القسم - صحة وعلوم -