لطفي مخناش يدعو للتسريع في دخول عصر الرقمنة في الجزائر

الجزائر/أسماء.ب

قدم المهندس محمد لطفي مخناش توضيحات حول المنصة التي وضعت في خدمة وزارة الصحة لمكفاحة وباء كورونا، مؤكدا ان هذه المنصة تغطي التراب الوطني وتسرع من اتخاذ القرار  الصائب في القطاع الصحي.

وقال مخناش لدى حلوله هذا الخميس ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" القناة الإذاعية الأولى إن شركته التي أنشأها عن طريق اجراءات الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب Ansej- تعكف حاليا على تطوير نظام رقمي يشتغل ضمن الذكاء الصناعي للكشف المبكر عن خلايا السرطان.

كما عاد ضيف الصباح الى مساره التكويني كاشفا عن تخرجه من جامعة باب الزوار والتحاقه باحدى الجامعات الفرنسية لتحضير الدكتوراه التي تخلى عنها فيما بعد وعاد الى الجزائر ليؤسس شركته سنة 2014، ويخصصها للبحث في البرمجيات بمساعدة شركة الريان.

وأكد مخناش ان هذه المنصة الرقمية كانت معدة سلفا لتقديم خدمات ضمن انظمة معلومات قادرة على تسيير الموارد المالية والبشرية، وقد وضعت مجانا في خدمة وزارة الصحة بعد تفشي وباء كورونا وهو ما جعل اصحاب القرار يمتلكون خارطة واضحة ودقيقة للوباء، كما سهلت المنصة للمستشفيات الحصول على نتائج الفحوصات من معهد باستور مباشرة بعد خروجها.

كما دعا المتحدث ذاته الى ضرورة تعميم هذه المنصة على القطاعات الاخرى مشددا على ضرورة الاسراع بولوج عالم الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

من نفس القسم - إقتصـاد -