العايب: الدستور يمثّل الأغلبية وسيحصد أكبر قدر من الإجماع

الجزائر/سارة.ب

أعرب الخبير في القانون الدستوري علاوة العايب عن تفاؤله في  أن يحصد الدستور الجزائري المزمع طرحه للاستفتاء اكبر قدر من الإجماع بالنظر إلى تضمنه لعدد هام من اقتراحات كل الفئات الممثلة للشعب الجزائري .

وأوضح  العايب الذي حل ضيفا على القناة الإذاعية الأولى أن الدستور يمثل "نقلة نوعية مهمة ، لأن كل المقترحات أخذت بعين الاعتبار، وما من حزب سياسي أو نخبة أكاديمية إلا و طرحوا أحد مقترحاتهم في المشروع، وبالتالي فإن الدستور يمثل الأغلبية، ويعكس طموحاتهم وآمالهم ،ويكتس موعد أول نوفمبر رمزية مرجعية،  أرجو أن يبرهن الشعب الجزائري على أنه يعايش  التغيير  ويعطي الفرصة لتسيير الشأن العام " .

مؤكدا أن "هذا الأخير لا يقل أهمية عن الانتخابات الرئاسية و ربما يكون أهم منها"، وأضاف يقول: "نحن مقبلون على مرحلة جديدة يتحمل فيها كل واحد مسؤوليته ،سيكون فيها ترشيد أخلقة العمل السياسي والحياة العامة و محاربة الفساد بلا هوادة".

وألح ضيف الأولى عل ضرورة التحلي بالواقعية وقال: "نحن في ظرف حرج نوعا ما، وظرف استراتيجي وتاريخي، ولا يجب أن ننسى أننا نعيش ما نعيشه بفضل الحراك، وان معظم مطالب الحراك شرعية، لكن يجب ترتيبها بحسب الأوليات، وأهمها محاربة الفساد، وهو ما تم دسترته على أساس انه سيتم تقديم إستراتيجية للوقاية من الفساد" .

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -