الجزائر تجدّد عقد تموين إيطاليا بالغاز

الجزائر/جهيد.م

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، اليوم الخميس، مع مجمع "إيني" الإيطالي على بروتوكول تفاهم حول تجديد عقد تموين ايطاليا بالغاز الجزائري الذي سينتهي في نهاية 2019.

و حسب بيان لسوناطراك فقد وقع الرئيس المدير العام للشركة الوطنية رشيد حشيشي والرئيس المدير العام لإيني كلاوديو ديسكالزي على بروتوكول تفاهم , يؤكد رغبتهما في تجديد عقد التموين بالغاز قريبا و أنماط النقل عبر انبوب الغاز العابر للحوض المتوسط خلال السنوات المقبلة”، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

و يمثل بروتوكول الاتفاق هذا “مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات التاريخية بين الشركتين”, حسبما اشار ذات المصدر.

و يجدر التذكير ان ايطاليا تعتبر إحدى اهم وجهات الغاز الطبيعي الجزائري بفضل “انبوب الغاز العابر للحوض المتوسط” و الذي يُطلق عليه ايضا انبوب الغاز أونريكو ماتي و هو ثمرة شراكة أبرمت سنة 1977 بين سوناطراك و إيني.

و في سنة 2018 اتفق المجمعان على المبادرة بمفاوضات تجارية بهدف تقييم تمديد التموين بالغاز الى ابعد من الاجل التعاقدي و الذي كان مقررا سنة 2019, في اطار تعزيز تعاونهما و شراكتهما.

و بعد تسوية نزاعهما سنة 2017 تعززت علاقات سوناطراك و إيني بالتوقيع على العديد من المشاريع في الجزائر في مجالات البحث و الاستغلال و الاستكشاف في عرض البحر و الطاقات المتجددة و البتروكيمياء.

من نفس القسم - إقتصـاد -