أسعار النفط ترتفع مع بدء الرسوم الجمركية الامريكية على المنتجات الصينية

الجزائر/أسماء.ب/وكالات

إرتفعت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات أمس الجمعة فى ختام تداولات الأسبوع جاء هذا مع إستمرار إنحسار المخاوف بشأن وفرة المعروض العالمى مع تزايد المؤشرات على إنخفاض كبير للصادرات الإيرانية من النفط خلال شهر مايو الجارى، لكن بالرغم من هذا الإرتفاع التى شهدته الأسعار اليوم إلا أن المكاسب تظل محدودة مع بدء فرض رسوم إضافية جديدة على المنتجات الصينية، مما أثار المخاوف بشأن إنهيار المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين "أكبر إقتصادين بالعالم".
وبحلول الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش إرتفع الخام الأمريكى بحوالى 0.2 % ليتداول حول مستوى 62.05 دولار أمريكى للبرميل، وإستطاع فى وقت متأخر من الجلسة أن يسجل مستوى 62.46 دولار، وبالنسبة لخام القياس العالمى "خام برنت" فقد سجل إرتفاعا أيضا بنحو 0.2 % إلى مستوى 71.20 دولارا أمريكيا للبرميل.
يذكر أن الخام الأمريكى كان قد إختتم تعاملات يوم أمس متراجعا بنسبة 0.6 % فى ثانى خسارة يومية خلال آخر ثلاث جلسات، بينما إرتفع خام برنت بنسبة 0.2 % ليسجل بذلك ثانى مكاسبه اليومية على التوالى.
وحظى النفط ببعض الدعم خلال وقت مبكر اليوم مع إنحسار المخاوف حيال وفرة المعروض العالمى، مع تزايد المؤشرات القوية على إنخفاض كبير لصادرات النفط الإيرانية خلال شهر مايو الجارى، حيث تراجعت شحنات النفط من إيران هذا الشهر مع عدم مغادرة أى سفن محطات النفط الإيرانية إلى الموانئ الأجنبية.
وكانت الحكومة الأمريكية قد شددت العقوبات على إيران خلال الشهر الماضى حيث قالت أنها ستنهى جميع الإستثناءات من العقوبات المفروضة على إيران، كما طالبت الدول بوقف وارداتها من النفط الإيرانى إعتبارا من الأول من مايو الجارى أو مواجهة العقوبات الأمريكية، كما قررت واشنطن  منح إعفاءات للمشترين الرئيسين للنفط الإيرانى وهم ثمانى دول أغلبهم فى القارة الآسيوية ، وسمحت لهم أيضا بالإستمرار فى عمليات الشراء بكميات محدودة لمدة ستة أشهر.
من ناحية أخرى فقد بدأت فعيا الرسوم الإضافية فى تمام الساعة 12:01 صباحا بتوقيت واشنطن (04:01 بتوقيت غرينتش) حيث إرتفعت التعريفة الجمركية الآن إلى 25 % من 10 % السابقة على أكثر من 5700 فئة مختلفة من المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار.
وإختتم كبار المفاوضين الأمريكيين والصينيين بمن فيهم "ليو خه" نائب رئيس مجلس الدولة الصينى والممثل التجارى الأمريكى " روبرت لايتيزر" و " ستيفن منوشين" وزير الخزانة الأمريكى أول يومين من المفاوضات فى واشنطن وكان من المتوقع أن يستأنفا تلك المحادثات التى لم تحرز سوى تقدم ضئيل اليوم الجمعة.
من جانبها فقد ذكرت الصين على الفور فى بيان إنها "مضطرة للرد"، لكنها لم تقدم أية تفاصيل أخرى.
وفى أخبار أخرى، بيانات وكالة الطاقة الأمريكية والصادرة أول أمس الأربعاء حيث أوضحت إنخفاض مخزونات الخام التجارية بمقدار 4 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضى ، والمقذوفات التى أطلقت من كوريا الشمالية، والقتال المستمر على السلطة فى ليبيا والتهديدات الايرانية باغلاق إثنين من أهم الممرات المائية فى العالم لديها، جميعها محل للتركيز هذا الأسبوع، ولكن طغت على الأخبار المرتبطة بالتجارة إلى حد كبير.

من نفس القسم - إقتصـاد -