بعد الثلاثاء الأسود.. ماكرون يتراجع ويعلن استعداده لتحسين مشروع إصلاح أنظمة التقاعد

الجزائر/جهيد.م

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لتحسين مشروع إصلاح أنظمة التقاعد الذي أدي إلى إضرابات وتظاهرت ضده في فرنسا منذ أسبوعين.

ووفقا لوكالة "فرانس برس"، أوضحت الرئاسة الفرنسية أن رئيس الدولة "لن يتخلى عن المشروع"، لكنّه "مستعد لتحسينه، من خلال المحادثات مع النقابات"، ملمحة إلى إمكانية تحقيق "تقدم بحلول نهاية الأسبوع"، علما أن رئيس الوزراء إدوار فيليب سوف يستقبل اليوم مسؤولي النقابات وأرباب العمل.

يشار إلى أن فرنسا شهدت امس، الثلاثاء، موجة احتجاجات عارمة على خطط إصلاح نظام المعاشات التقاعدية التي طرحها الرئيس ماكرون، وذلك بعد انضمام النقابات العمالية المعتدلة إلى المتشددين لأول مرة؛ ويأتي ذلك بعد يوم من استقالة الرجل الذي كلفه ماكرون بالإصلاح بسبب خلاف حول مناصب إضافية كان يشغلها خارج دوره الحكومي.

وتقول الحكومة إن نظام المعاشات الجديد سيكون أكثر عدلا، وفي المقابل تقول النقابات إن تلك الخطط ستؤدي إلى تفاقم ظروف المعاشات بالنسبة للكثير من العمال.

وترى النقابات أن خطة ماكرون "للتقاعد الشامل" ستجبر ملايين الأشخاص في القطاع العام والخاص على العمل لسنوات بعد سن التقاعد المحددة عند 62 عاما، حيث تستهدف من إضرابها إثناء ماكرون عن تلك الإصلاحات التي يرفضها الشارع الفرنسي.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -