صناعة الترامواي.. "سيتال" تعتزم التوجه نحو التصدير إلى الخارج

الجزائر/جهيد.م

تعتزم الشركة الصناعية للنقل الوطني "سيتال" المتخصصة في تركيب و صيانة عربات الترامواي ، التوجه نحو التصدير لمواجهة التباطؤ الذي تعرفه الصناعة المرتبطة بالنقل بالسكة الحديدية في الجزائر، حسب ما أفادت به الرئيسة المديرة العامة لهذه المؤسسة المتمركزة بولاية عنابة، وحيدة شعاب.

وأوضحت المسؤولة في حديث لوكالة الانباء الجزائرية ان سيتال "تحاول الولوج لأسواق خارجية، من بينها السوق التونسي". مشيرة الى ان هذه المؤسسة الجزائرية "تستعد للمشاركة في عملية مناقصة لمشروع التراموي لمدينة صفاقس (270 كلم من العاصمة تونس)".

من جانبها، برمجت تونس انشاء مشروع جديد للتراموي بصفاقس على مسافة اجمالية تقدر ب 69،9 كلم بقيمة 8ر2 مليار دينار تونسي (حوالي 1 مليار دولار)، حسبما افادت به معطيات شركة المترو لصفاقس، المنشورة على موقعها الالكتروني.

و ستتضمن هذه المنشاة التي سيتم انجازها على أربع مراحل، 115 محطة ما سيتطلب تشغيل 57 عربات الترامواي و 61 حافلة ذات نوعية عالية من الخدمات.

و سوف تنطلق اشغال أول خط في 2020 و ستتواصل خلال سنتين و نصف، بتكلفة تقدر ب 700 مليون دينار تونسي (250 مليون دولار).

وتعتزم الشركة تسليم 25 عربة ترامواي سيتم تشغيلها في ولاية مستغانم انطلاقا من 2020 و ستتكلف بصيانتها. كما ستقوم "سيتال" بصيانة قطارات الخطوط الطويلة "كوراديا" ، التي تم اقتناؤها في 2018 من قبل الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية (SNTF).

كما تخطط "سيتال" أيضًا، من اجل تكثيف شبكتها مع مجال المناولة المحلية’ لدعم و اعتماد المزيد من الشركات المحلية بهدف دمج عملية التصنيع الخاصة بها.

وقد تم إنشاء سيتال في أفريل 2011، و هي عبارة عن شركة مشتركة تضم 460 عاملا نجمت عن شراكة جزائرية-فرنسية . و تملك الشركة العمومية فيروفيال 41 % من أسهم الشركة ، و تملك شركة مترو الجزائر 10 % و شركة الستوم فرنسا 43 % و الستروم الجزائر 6 %.

وتم إنشاء "سيتال" بهدف دعم التصنيع المحلي ، ولها نشاطان رئيسيان هما التجميع و الصيانة باستخدام مجموعات التركيب للترامواي من نوع Alstom Citadis و القطارات ذاتية الدفع من نوع Alstom Coradia Polyvalent للسوق الجزائرية ، مع قدرة تصنيع تبلغ خمس عربات شهريا.

من نفس القسم - إقتصـاد -