أول رحلة حج ستكون يوم 4 جويلية

الجزائر/ إسلام.ب

كشف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، يوسف عزوزة، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، عن تنظيم 136 رحلة للحجاج الجزائريين، خلال موسم 2020 على أن تكون أول رحلة يوم 4 جويلية المقبل من الجزائر العاصمة.

وأوضح عزوزة، خلال منتدى جريدة "المجاهد"، أنه من "المتوقع تنظيم 136 رحلة حج لفائدة الحجاج الجزائريين وذلك خلال موسم حج 2020"، معلنا عن "انطلاق أول رحلة من الجزائر العاصمة نحو البقاع المقدسة يوم 4 جويلية القادم".

وعن تكلفة الحج لهذا الموسم قال ذات المسؤول أنه "سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك عقب اجتماع مجلس الوزراء"، مؤكدا في نفس الوقت أن هذه التكلفة "لن تتجاوز 60 مليون سنتيم".

وأشار في هذا الصدد، أن السلطات السعودية فرضت بعض الرسوم الجديدة، التي وصفها بـ "الطفيفة"، منها 300 ريال خاصة بالتأشيرة و 189 ريال تتعلق بتأمين على الحاج، مبرزا أن الرسوم الخاصة بالتأشيرة لا تخص الحجاج أو المعتمرين فقط بل كل من يزور المملكة العربية السعودية.

وبخصوص، تأطير الحجاج الجزائريين البالغ عددهم خلال هذا الموسم 41.300 حاج وحاجة، أبرز عزوزة أن البعثة الجزائرية تضم 850 عضو منهم 115 تابعين لقطاع الصحة، مشيرا إلى أن البعثة الطبية ستشحن 80 طن من الأدوية بمناسبة موسم الحج.

وفي رده عن سؤال حول حماية الحجاج الجزائريين من إمكانية الإصابة بفيروس كورونا، أكد عزوزة حرص السلطات العمومية على توفير الحماية والوقاية للحجاج الجزائريين من مختلف الأوبئة سيما ما تعلق بفيروس كورونا، مضيفا أن الحديث عن هذا الموضوع "سابق لأوانه سيما وأن السلطات السعودية لم تعلن لحد اليوم عن تسجيل أي حالة إصابة بهذا الفيروس".

وفيما يتعلق بالوكالات السياحية التي اعتمدت للمساهمة في تنظيم حج 2020، أكد عزوزة أن عددها بلغ 54 وكالة سياحية، ستتولى تأطير 52 بالمائة من العدد الإجمالي للحجاج أي ما يعادل 21.450 حاج، مشيرا إلى اعتماد 16 وكالة سياحية جديدة كلفت بتأطير 150 حاج، في حين ستشرف الوكالات الأخرى على مرافقة ما بين 300 إلى 500 حاج، مشيرا إلى إقصاء 3 وكالات خاصة بتنظيم الحج و 7 أخرى خاصة بتنظيم العمرة خلال الموسم الحالي.

من نفس القسم - صحة وعلوم -