أخبار العالـمصحة ومجتمععــلوم وتكنـولوجيا

دواء جديد لعلاج COVID-19 أثبت فعالية عالية جاهز لاختباره على البشر

الجزائر/جهيد.م/rt

أثبتت اختبارات العقار الجديد المضاد لثلاثة أنواع من فيروس كورونا بما فيها SARS-Cov-2، على الفئران المخبرية والخلايا البشرية المزروعة، فعالية عالية، وأصبح جاهزا للاختبارات السريرية.

وتفيد مجلة Science Translational Medicine ، بأن مجموعة علمية برئاسة رالف باريك من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل، تريد مع البشرية جمعاء الحصول على دواء للقضاء على فيروس كورونا. ويبدو أن دواء EIDD-2801 قد يصبح العقار المنشود.

حيث بين هذا الدواء فعاليته في علاج الخلايا البشرية المزروعة المصابة بفيروس SARS-Cov-2. كما اختبر الدواء على الفئران المخبرية المصابة بفيروس SARS-Cov وفيروس MERS التي تسببت سابقا في وباء أيضا.

وأظهرت نتائج الدراسة والاختبارات، أن دواء EIDD-2801 منع حدوث تلف في رئة  الفئران، وعند حقنها به بعد مضي 24 ساعة على إصابتها خفض من درجة التلف الحاصل في الرئتين.

ويقول باريك: “هذا الدواء الجديد له إمكانية عالية ليس فقط في علاج المصابين بفيروس COVID-19ـ، بل هو فعال أيضا في علاج عدوى أنواع أخرى من فيروس كورونا”. والشيء المهم يمكن تناول هذا الدواء على شكل أقراص أيضا، وليس عن طريق الحقن فقط.

واتضح من تحليل الحمض النووي، أن هذا الدواء يثير لدى الفيروس تغيرات عديدة، تؤدي إلى موته، مع العلم أنه لا يسبب أي تغيرات في خلايا جسم المصاب.

كما تحقق الباحثون من مدى فاعلية الدواء مع  عقار remdesivir. الذي يخضع حاليا للاختبارات السريرية، واتضح لهم أنهما يعملان مع بعض بفعالية عالية، حيث مقاومة الفيروس SARS-Cov-2 لأحدهما يجعله ضعيفا أمام الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق