إقتصـاد

سوناطراك تمضي مشروع مع “توتال” ومشروع بالشراكة مع الاتراك ومشاريع أخرى قريب

الجزائر/جهيد.م

اكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أمس الجمعة بعين امناس بولاية اليزي، أن العديد من المشاريع البترولية و البيتروكيماوية بصدد الإنجاز و اخرى قيد الدراسة.

وذكر حكار أن محطة التكرير بحاسي مسعود بطاقة 5 مليون طن سنويا و الذي تم الإمضاء على اتفاق إنجازها في بداية السنة الجارية، مضيفا ان الدارسات التقنية هي حاليا بصدد الإنجاز، على ان يتم الشروع في الإنجاز الهيكلي مع بداية السنة المقبلة.

و زيادة على محطة التكرير بحاسي مسعود التي هدفها تحقيق الاكتفاء بالجنوب، حسبه، سيتم مستقبلا الإنطلاق في مشاريع أخرى مشابهة بتيارت وسكيكدة.

كما يحوز المجمع على مشاريع أخرى لتحويل المواد البترولية الى بلاستيك، حيث تم، حسب حكار، امضاء مشروع مع شريك أجنبي (توتال) على مستوى ارزيو ويوجد كذلك مشروع ثاني على مستوى تركيا بالشراكة مع الاتراك في نفس الميدان.

و يوجد كذلك حسبه مشاريع أخرى قيد الدراسة مثل مشروع ضخم لتحويل الغاز و النفط الى مواد بلاستيكية ذات قيمة مضافة على مستوى ولاية سكيكدة و هو الان في مرحلة المشاورات مع شريك اجنبي  بقيمية 6 مليار دولار، و كذا مشروع آخر للميتانول و مشتقات الميتانول و هو “مشروع ضخم بحوالي 6 مليار دولار هو قيد الدراسة و المشاورات مع شريك ثاني”.

كما ذكر المسؤول مشروع ثالث تابع لوزارة الصناعة لكن ستشارك فيه سوناطراك و هو مشروع استخراج الفوسفات و تحويليه بقيمية 6 مليار دولار و الذي “هو قيد الدراسة و سيتم قبل نهاية السنة الإمضاء مع شريك لمباشرة إنجازه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق