إقتصـاد

تحقيق نتائج مذهلة لجني وتحويل الطماطم الصناعية بإنتاج بلغ 12.7 مليون قنطار

الجزائر/سارة.ب

كشفت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الخميس، عن تحقيق نتائج مذهلة لحملة جني وتحويل الطماطم الصناعية التي بلغت أوجّها، بإنتاج إجمالي بلغ 12.7 مليون قنطار.

وفي بيان لوزارة الفلاحة، أفيد أنّ “عمليات الجني التي انطلقت في جانفي الماضي على مستوى ولايات الجنوب والمنتصف الثاني من شهر جوان بمناطق شمال الوطن، بلغت إلى غاية اليوم 12.7 مليون قنطار بمردود متوسط بلغ 743 قنطار في الهكتار الواحد أي بتسجيل زيادة نسبتها 77 من المئة مقارنة بالكميات المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية حيث تم تسجيل إنتاج 7.2 مليون قنطار”.

ومن إجمالي هذه الكمية، تمّ تحويل 5.3 ملايين قنطار من الطماطم، بما سمح بإنتاج 471780 قنطار من مركز الطماطم الثلاثي و239.922 قنطار من مركز الطماطم المضاعف.

في هذا الصدد، أوضحت الوزارة أنّ المساحة المخصصة هذه السنة لزراعة الطماطم الصناعية قدّرت بـ24.453 هكتار تمّ جني 17000 هكتار منها.

وجرى التنويه إلى إنهاء منطقة الجنوب (أدرار وتمنراست) عمليات الجني بإنتاج بلغ 726.385  قنطار أي بمتوسط مردود بلغ 603 قنطار في الهكتار، في حين أنّ عمليات الجني لا تزال متواصلة بشمال الوطن (سكيكدة وقالمة والطارف وعنابة وعين الدفلى والشلف).

وبهدف تشجيع الفاعلين في القطاع، تمّ الشروع في تطبيق إجراء جديد حول تسهيل دفع المنح ومراقبة السيرورة بداية من هذه الحملة.

وأشارت الوزارة إلى أنّ “هذا الإجراء سيسمح بتسهيل عملية دفع المنح المرتبطة بالطماطم الصناعية لفائدة المزارعين والمحوّلين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق