الانتاج الصناعي في الجزائري يسجل تراجعا بنسبة 14.1 بالمئة بسبب جائحة كورونا

الجزائر/جهيد.م/واج

سجل الانتاج الصناعي العمومي تراجعا بنسبة 14.1 بالمئة خلال الثلاثي الثاني لسنة 2020 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019.

وذكرت "واج" نقلا عن مصدر من الديوان الوطني للإحصائيات خلال السداسي الأول من السنة الجارية و مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 ، استقر معدل التغير للانتاج الصناعي للقطاع العمومي في حدود -10،4% .

و قد شهد الانتاج الصناعي لذات القطاع تراجعا على مستوى جميع النشاطات بتسجيل انخفاض هام في بعض هذه القطاعات خلال الفترة الممتدة من أفريل إلى جويلية 2020 نتيجة انتشار وباء كوفيد-19.

ومن جهته، سجل قطاع الطاقة انخفاضا بنسبة 6.8 بالمئة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

و قد تراجعت المحروقات ب8.5 بالمئة نتيجة انخفاض الانتاج في فرع " لبترول الخام و الغاز الطبيعي" ب 10 بالمئة و تراجع أيضا في "تمييع الغاز الطبيعي" ب 4.3 بالمئة .

و سجل فرع المناجم و المحاجر انخفاضا في الإنتاج بنسبة 3.6 بالمئة و لوحظ هذا التوجه أساسا على مستوى فروع "استخراج حجر الصلصال و الرمل"و في المقابل سجل استخراج المعادن غير الخالصة و المواد المعدنية ارتفاعا معتبرا فاق 10.2 بالمئة.

كما انخفض أيضا مستوى الإنتاج بالنسبة لصناعات الحديد و الصلب و التعدين و الميكانيك و الكهرباء و الالكترونيك بنسبة 54.9 % حيث شهدت عدة نشاطات تراجعا في الانتاج لاسيما صناعة المواد الوسيطة الخاصة بالحديد والميكانيك والكهرباء و التجهيزات الميكانيكية و الحديدية و تحويل السبك و الحديد.

ومن جهتها، سجلت مواد البناء تغيرا قدر ب-24.7 بالمائة، إذ سجلت كافة النشاطات التابعة لهذا القطاع تراجعا لاسيما الروابط المائية وصناعة مواد البناء و المنتوجات الحمراء.

كما سجلت الصناعات الكيميائية تراجعا قدر ب14.3 بالمائة، مما يؤكد المنحى التنازلي الذي سجل منذ الثلاثي الثالث لسنة 2019، حسب الديوان. وشهدت معظم نشاطات هذا القطاع تراجعا لاسيما صناعة المنتوجات الكيميائية الأخرى وصناعة المنتجات الوسيطة البلاستيكية. أما صناعة الراتنج الاصطناعي ومادة البلاستيك فقد سجلت ارتفاعا.

وشهدت الصناعات الغذائية استقرارا نسبيا لانتاجها خلال الثلاثي الثاني، مسجلة فارقا قدره  -0.3 بالمائة. و لا يزال نشاط البذور يحقق نتائج بحيث سجل ارتفاعا قدر ب5.6 بالمائة، حسب معطيات الديوان الوطني للإحصائيات.

كما سجل الانتاج الصناعي للنسيج تغيرا سلبيا قدر ب-26.6 بالمائة في حين تراجعت صناعات الخشب و الورق بنسبة 37 بالمائة بسبب التراجع المسجل في نشاطات تابعة للقطاع لاسيما صناعة الأثاث والنجارة العامة.

أما عن انتاج صناعات الجلود والأحذية، فقد تراجعت ب57.7 بالمائة، مسجلة تراجعا للثلاثي الثاني على التوالي. يسجل هذا المنحى سواء بالنسبة للمواد الوسيطة (-60.6 بالمائة) أو بالنسبة لمواد الاستهلاك (-42.4 بالمائة).

وفي 2019، سجل الانتاج الصناعي للقطاع العمومي ارتفاعا قدر ب2.7 بالمائة.

من نفس القسم - إقتصـاد -