أحدث الأخبارإقتصـاد

نحو رفع إنتاج الغاز الجزائري

الجزائر/ أحلام.ع

سيشرع حقل حاسي مسعود  النفطي في غضون شهرين ولأول مرة في إنتاج الغاز بقدرة 10 مليون متر مكعب في اليوم، وهذا حسب ما أكده الرئيس المدير العام لمجمع  سوناطراك عبد المومن ولد قدور.

وأوضح ولد علي قدور على هامش زيارته التفقدية للمركز الصناعي الجنوبي  بحاسي مسعود حيث تنجز سوناطراك مشروع الغاز الموجه للبيع أنه “بفضل ذكاء ومجهودات إطاراتنا ومهندسينا سنتمكن ولأول مرة من استرجاع كميات معتبرة من الغاز موجهة للبيع على مستوى حقل حاسي مسعود”، حيث أكد بعد أن أشار إلى أن هذا المشروع سيكون عملياتيا في غضون شهرين دون اللجوء  إلى استثمارات إضافية، مؤكدا أن “ما يهم في هذا المشروع أنه سيسمح  باسترجاع كميات كبيرة من الغاز على مستوى حاسي مسعود لبيعها لا سيما في ظل  تراجع أسعار النفط”.

وأضاف ولد قدور قائلا “نحن حاليا مقيدون باتفاقات منظمة الأوبيب فيما يتعلق ببيع النفط الخام ولهذا تقوم سياستنا الاستراتيجية على بيع ما تمكن بيعه من الغاز  ونحن بصدد البحث عن كميات إضافية من الغاز ليتم جمعها وتكوين مخزون كبير قابل للتصدير مما سيدر على البلد مداخيل إضافية من العملة الصعبة”.

بالإضافة الى ذلك أشرف ولد قدور على افتتاح وحدة استرجاع الغاز بقلالة بحاسي مسعود حيث ستسمح باسترجاع 900.000 م مكعب يوميا من الغاز بما في ذلك 500.000 متر مكعب  للبيع و400.000 متر مكعب للاستغلال.

وفي هذا الصدد أكد ولد قدور أن سوناطراك بصدد التحضير لمخطط العمل  2020-2030 الذي سيتكفل بجانب مردودية المشاريع وكذا إعداد نظام معلوماتي يسهل الاتصال واتخاذ القرار داخل المجمع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق