أحدث الأخبــارإقتصـادسيـاســةوطنــي

لجنة المالية بالبرلمان تطالب الحكومة بإعادة هيكلة أموال “الشكارة”

الجزائر/ أحلام.ع
دعا نواب لجنة المالية والميزانية الحكومة اليوم، الى ضرورة إعادة هيكلة الأموال المتداولة في السوق الموازية والتي تبلغ 170 مليار دينار، في المنظومة المالية بما يخدم الاقتصاد الوطني ويوفر مزيدا من السيولة لتمويل المشاريع، فيما أبدوا قلقهم إزاء الضرائب غير المحصلة واتفقوا على أهمية عصرنة الميزانية وكذا ضرورة ترشيد التحويلات الاجتماعية طبقاً للسياسة المنتهجة من طرف الحكومة.
وتابع أعضاء لجنة المالية والميزانية، عرضا اليوم حول بعض الأحكام الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2018 قدمه المدير العام للميزانية فريد بقة وذلك في اجتماع عقدته اللجنة اليوم برئاسة النائب توفيق طورش .
وفي ذات الإجتماع تساءل أعضاء اللجنة عن مصير المشاريع الاستثمارية المجمّدة التي كلّفت الخزينة العمومية مبالغ كبيرة كان بإمكانها خلق ثروة إضافية، حيث طالبوا برفع التجميد عنها خصوصاً في قطاعات الصحة والتربية والعدل، واقترحوا إعادة إخضاعها لدراسة معمّقة بما يسمح بتحكم أفضل في تكاليفها وتحديد آجال استلامها كما دعوا إلى تشديد الرقابة عليها.
ومن جهة أخرى، عبّر أعضاء اللجنة عن قلقهم فيما يتعلق بسياسة التعويض الجزئي لمناصب العمل الشاغرة في الوظيف العمومي بسبب التقاعد، أو الوفيات أو الاستقالات لاسيما بعدما انخفضت من 3/1 في سنة 2017 إلى 5/1 خلال سنة 2018 ، وتساءلوا عن مصير مناصب الشغل التي أقرها مخطط عمل الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق