أحدث الأخبارإقتصـاد

أول قطار هجين “كوراديا” يدخل ميناء الجزائر في جانفي 2018

 الجزائر/ أحلام.ع

كشف المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله، عن وصول أول قطار هجين (ديزل وكهرباء) للخطوط الطويلة من نوع “كوراديا” إلى ميناء الجزائر في نهاية جانفي 2018 ليدخل مباشرة في رحلات “تجريبية” بلا مسافرين ستدوم شهرين متتاليين.

وأضاف بن جاب الله على هامش يوم تحسيسي لفائدة تلاميذ 5 مؤسسات تربوية بالجزائر الوسطى نظم بقاعة ابن زيدون (رياض الفتح)، أنه من المنتظر أن يشرع تقنيو الشركة في تجريب القطار الهجين الجديد الذي سيتم استلامه نهاية جانفي 2018، حيث ينتظر أن ينطلق في رحلات “تجريبية” لضبطه تقنيا إلى غاية الإعلان الرسمي عن أولى رحلته الفعلية المبرمجة لشهر مارس المقبل يقول المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية.

وأوضح المتحدث أن القطار الأول الذي سيدخل حيز الخدمة سينطلق من الجزائر العاصمة باتجاه ولاية وهران كـ “بداية” لخطوط أخرى سيعلن عن انطلاقها شهريا على مدار السنة المقبلة.

وستغطي القطارات الجديدة المدن الكبرى مثل عنابة وقسنطينة وبجاية وبسكرة وبشار، في انتظار “استعادة” كل الخطوط التي “فقدتها” الشركة فيما مضى، بسبب “العشرية السوداء أو لقلة الامكانات والحس المدني الذي أضر بحالة الممرات”.

ومن جهة أخرى، قال المتحدث إن الشركة شرعت ابتداء من الشهر الجاري وإلى غاية ديسمبر المقبل، في “إعادة تأهيل وتحديث العتاد” حيث تشهد ورشات الشركة وتيرة عمل “نشيطة” بمعدل 5 عربات في الشهر.

يذكر أن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية كانت قد استفادت من قرض بقيمة 52.58 مليار دج موجه لتمويل مشاريع لتطوير وعصرنة هذه الشركة العمومية.

وسيسمح القرض بتمويل المرحلة الثانية لبرنامج العصرنة 2020-2025 كما سبق لمدير الشركة التصريح بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق