أحدث الأخبارحوارات

مصمم موقع “الكرية” لـ”المصدر”: مشكل السكن في الجزائر يكمن في الاسعار والترقوي الايجاري صيغة ايجابية

حاورته: ابتسام بوكتير

أوضح مصمم الموقع الالكتروني “كرية” لطفي رمضاني، ان مشاكل قطاع السكن، التي تشمل البيع والشراء تكمن في الأسعار الخيالية خاصة في المدن الكبرى، كما أكد في حوار له مع “المصدر” بأن الصيغة السكنية الجديدة التي كشفت عنها الحكومة والمتعلقة بالكراء، هي صيغة ايجابية رغم قلة التفاصيل المتوفرة.

عرف لنا موقع “كرية”؟

نحن موقع مخصص لكل مجالات العقار سواء الإعلانات، السكن، الايجار، الايجار المشترك، وهو موقع مجاني بدون وسيط أيضا يعمل موقعنا على تقديم كل ماهو جديد و يعطي معلومات عن جميع الصيغات العمومية السكن الترقوي المدعم السكن الاجتماعي التساهمي كما يحتوي على جميع الاجراءات الواجب اتباعها من اجل الحصول على العقار وأيضا تعريف بالصندوق الوطني للسكن، ونحن كجهة نعمل مع الوكالات وكل ماهو معتمد فقط اما غير المعتمدة لا ننشط معها.

كمتعاملين في قطاع السكن وباعتباركم اقرب جهة للمواطن، هل من ممكن ان تحددوا لنا اهم المشكل التي يعاني منها الفرد الجزائري في قطاع السكن؟

هناك العديد من المشاكل التي يعاني منها المواطن الجزائري في هذا القطاع وتختلف بإختلاف الأشخاص والحالات والطلب ولكن المشكل الكبير يكمن في الصيغ و نقص المعلومات حول الإجراءات و الشروط و غيرهم، بالاضافة الى الأسعار، فعلى سبيل المثال الأسعار جد مرتفعة بالعاصمة، حالها حال كل المدن الكبرى، وهذا ماجعل من الصعب اقتناء شقة من ثلاث غرف في العاصمة، أيضا الشخص الْيَوْمَ عندما يلجأ الى الكراء يجد مشكل السعر خاصة بالنسبة الى الشباب، فحتى لو تمكنوا من إيجاد سعر مناسب هناك مشكل التطبيق السنوي و المشكل الثالث هو عند انتهاء العقد السنوي في معظم الحالات ترتفع أسعار الشقة عند تجديد العقد.

ماهي قراءتكم للصيغة الجديدة للكراء التي كشفت عنها الحكومة  مؤخرا ؟

لا نعلم اَي شيء عن هذه الصيغة وكيف سوف تكون نعلم فقط انها شراكة بين الخواص والحكومة وهو شيء إيجابي، كما علمنا بأنها ستكون سكنات توضع للكراء تساعد على تسقيف الأسعار، بالاضافة الى أنها صيغة جيدة وسوف يكون لها مردود جيد اذا كان عدد السكنات لابأس بيه.

ماذا عن مافيا العقارات ؟

لحد الان لم نواجه مشاكل من هذا النوع لأننا نتعامل قانونيا.

كيف تقيمون قطاع السكن بصفة عامة مستقبلا ؟

سيعرف قطاع السكن تطور كبير خاصة مع كل الصيغات الموجودة الان، فسوف نشاهد تنافس في الأسعار منطقي و هذا لصالح المواطن حيث يساهم في انخفاض الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق