إقتصـاد

مدير “كناس”.. الصندوق بصحة جيدة رغم التعويضات

الجزائر/ سارة.ه

كشف مدير صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء، تيجاني حسان هدام اليوم، خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف التحرير” أن صندوق الضمان الاجتماعي، صار يتمتع الآن بصحة جيدة، رغم أن الصندوق قد عرف تعويض أكثر من 1.4 مليون عطلة مرضية بقيمة مالية وصلت إلى 16.813 مليار دينار، خلال سنة 2017، بسبب ارتفاع عدد التوقفات عن العمل و العطل المرضية الكاذبة، و ذلك حسبه، بعد أن قام الصندوق بتحديث نظام الرقابة الطبية.

و قال هدام، أن المؤمنون يستغلون هذه العطل، لممارسة نشاطات اخرى أو لتمديد عطل الأمومة بالنسبة للأمهات حديثات الولادة، و هذا ما كلف صندوق الضمان الاجتماعي، حوالي 200 مليون دينار خلال سنة 2017، فيما بلغت مداخيله بالمقابل الـ 400 مليار خلال العام ذاته.

وأضاف المتحدث، أن نسبة تعويضات الأدوية سنويا، قد كلفت الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حوالي 200 مليار دينار خلال 2017 أي بنسبة ما بين 5 و 6 بالمئة سنويا.

و يعرف التكفل بمصاريف العلاج على مستوى المستشفيات العمومية بدوره، ارتفاعا سنويا، اذ كلف الـ” كناس” 80 مليار دينار خلال 2017 .

و يضيف هدام، أن الصندوق يعزم إطلاق نظام التعاقد مع المستشفيات بداية من هذا السنة، و على الرغم من أن ذلك سيزيد من تكاليف صندوق الضمان الاجتماعي غير أنه سيتمكن من تحسين الخدمات الصحية لمؤمنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق