أحدث الأخبــارأخبار هـامةوطنــي

عيسى” نعمل على تأطير الأئمة عبر المساجد”

الجزائر/ خ. د

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، اليوم، بالجزائر العاصمة، أن دائرته الوزارية تعمل حاليا على تأطير المساجد عن طريق المسابقات الاستثنائية لمواجهة التيارات الفكرية والطائفية.

حيث أوضح عيسى، في رده على سؤال لنائب بالمجلس الشعبي الوطني حول نقص الأئمة في المساجد بولاية جيجل، أن “عملية التأطير تعرف تأخرا، خاصة منذ ظهور الأزمة المالية في سنة 2014، حيث تقلص عدد الأئمة المستفيدين من التكوين عبر الوطن من 1000 إلى 500 إمام سنويا”.

وأضاف الوزير خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية، أنه لسد هذا العجز رفعت مصالح وزارته “انشغالها إلى الحكومة بغية العمل على تأطير المساجد عن طريق المسابقات الاستثنائية” وهذا بالنظر إلى “الخطر الدائم المتمثل في التيارات الفكرية الدينية والطائفية”. وأشار إلى أن “أصحاب هذه الأفكار والتيارات يرتادون المساجد ويريدون الاستيلاء عليها”، مبرزا ضرورة التحقيق في هذا الوضع.

وفي سياق متصل، أكد الوزير أنه يتم العمل حاليا، في إطار لجان ولائية، على إعادة توزيع المؤطرين عبر كل مساجد الوطن حسب الاحتياجات، وهذا “للقضاء على ظاهرة تمركز الأئمة في المدن الكبرى وعزوفهم عن المناطق النائية”.

من جانب آخر، أوضح الوزير أنه سيتم قبل نهاية السنة الجارية استلام “عدد معتبر من المساجد الأقطاب بولايات تبسة، الأغواط، غليزان، معسكر، تندوف وتيبازة”، مشيرا إلى أن إنجاز هذه المساجد يدخل في إطار “إستراتيجية الدولة لتأطير الحياة الدينية وبناء شبكة متكاملة يرأسها جامع الجزائر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق