الرئيسية / أحدث الأخبــار / الجزائر ترسم أولى خطواتها لتصدير الكهرباء إلى ليبيا وتونس
111

الجزائر ترسم أولى خطواتها لتصدير الكهرباء إلى ليبيا وتونس

الجزائر/حياة.ب

تدرس الحكومة إمكانية تصدير الكهرباء الجزائري إلى دول الجوار في مقدمتها تونس وليبيا، حيث شرعت في رسم أولى الخطوات لتجسيد المشروع، بغرض رفع مداخيلها وإنعاش الخزينة العمومية وقال وزير الطاقة، مصطفى قيتوني، أن الجزائر تتجه مستقبلا نحو تصدير الطاقة الكهربائية لعدد من الدول الشقيقة، عقب تحقيقها الاكتفاء الذاتي في المجال.

وأضاف قيتوني خلال زيارة عمل وتفقد قادته لعدد من المشاريع التابعة لقطاعه بولاية البليدة أنه سيتم خلال السنوات القادمة الشروع في تصدير الطاقة الكهربائية لكل من ليبيا (3000 ميغاواط ) وتونس (300 ميغاواط) في خطوة أولى” ويجري حاليا إنجاز وتدعيم شبكات نقل هذه الطاقة بين الجزائر وهاتين الدولتين.

وبرر وزير الطاقة الخطوة، بعد أن عرفت التغطية بالشبكة الكهربائية عبر ربوع الوطن، ارتفاعا من 30 بالمائة سنة 2000 إلى 99 بالمائة حاليا. وانتقلت قدرات انتاج الطاقة الكهربائية من 5000 ميغاواط سنة 2000 الى 18.000 ميغاواط بفضل دخول جملة من المشاريع الاستراتيجية حيز الخدمة كلفت الخزينة العمومية مبالغ معتبرة.

ودافع ممثل الحكومة عن برنامج الرئيس بوتفليقة منذ قدومه سنة 1999، من خلال ربط مناطق الوطن بما فيها الجنوب الكبير بالشبكة الكهربائية والغاز الطبيعي بهدف تحسين الاطار المعيشي للمواطن. وخلال زيارته دشن وزير الطاقة محطة إنتاج الكهرباء بطاقة تقدر بـ 129ر702 ميغاواط بغرض رفع قدرات الانتاج الوطنية الى 25.000 ميغاواط بحلول 2025. وسيمول المشروع المتربع على مساحة 15 هكتار الولايات الواقعة في وسط البلاد به.

أضف تعليقاً