أحدث الأخبــارإقتصـاد

بارونات الإستيراد يخططون لضرب المنتجات الزراعية.. التجار يتهمون !

الجزائر/نادية. ب

إتهم تجار الجملة وموزعي الخضر والفواكه بارونات الإستيراد بمحاولة ضرب المنتجات الفلاحية المحلية عن طريق الترويج لإشاعات من شأنها التشكيك في مصدر وجودة المنتجات الزراعية، ضمن مساعي ترمي لإجبار الحكومة على العودة إلى سياسة الاستيراد.

وقالت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، في بيان يحوز ” المصدر” نسخة منه، أن “بارونات تروج لإشاعات حول نوعية المنتوجات الفلاحية المحلية لتحطيم مشاريع الإنتاج والعودة إلى استيراد الخضر والفواكه”.
ووفقا للبيان فإن الجمعية بعد اجتماعها مع ممثّلي أسواق الجملة وموزّعي الخضر والفواكه اليوم السبت “ترفض الشائعات التي تمسّ بالمنتوجات الفلاحيّة المحليّة وتؤكّد أنّ الفلّاحين مموّني أسواق الجملة يعتمدون في سقيهم للخضر والفواكه على مياه الآبار والسدود”.

وتحدت جمعية التجار ” أي مخبر خاص أو عمومي القيام بتحاليل على أيّ منتوج من الخضر والفواكه المحليّة للكشف عن نوعيّته ومرحبا بمهندسي تلك المخابر في أيّ وقت وفي جميع الأسواق عبر ولايات الوطن”.
وشككت الهيئة الوطنية في خلفيات وأهداف الترويج لمثل هكذا إشاعات تزامنا مع تحضيرات متعاملين زراعين جزائريين لتصدير منتجات فلاحية بداية من 2019، إضافة على افتتاح الخط البرّي (الجزائر- موريتانيا).
وانتقد البيان صمت من منظمات الباترونا و النقابات الاقتصاديّة أمام إشاعات تهدف إلى تحطيم الإنتاج الوطني و الإضرار بالفلاحين الجزائريّين و تدعوهم إلى الإسراع للاستثمار في إنتاج الحبوب و الحليب و اللحوم و الصناعة الغذائيّة.
وكان معهد باستور للتحاليل الطبية قد أعلن إشتباهه في تلوث الخضر والفواكه وهو السبب الذي قد يكون وراء مرض الكوليرا، لينفى بعدها مدير المعهد زبير حراث تلك المعلومات.

وفي السياق، خرج وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي اليوم السبت للتأكيد بأن الخضر والفواكه المنتجة سليمة وهي محل مراقبة مستمرة من طرف المصالح المختصة، نافيا أن يكون استهلاك هذه المنتجات أية علاقة بحالات الكوليرا التي سجلت مؤخرا في بعض ولايات الوطن.
ولفت الوزير إلى أن المياه الموجهة لسقي الخضر والفواكه سليمة ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون مصدرا لانتشار وباء الكوليرا.
وإشتكى فلاحون وتجار في الأيام الماضية من كساد منتوجاتهم خصوصا باعة البطيخ والعنب، عقب الترويج لإشاعات مفادها أن الفواكه والخضر تقف وراء الإصابة بمرض الكوليرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق