إقتصـادوطنــي

زرواطي تبرم اتفاقية خاصة بإنشاء محمي بحري مشترك بين الجزائر وتونس

الجزائر/نهال.ش

شاركت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، في أشغال الدورة السابعة غير العادية لمؤتمر  وزراء البيئة  الافريقي  تحت شعار “تحويل السياسات البيئية إلى أفعال بفضل حلول مبتكرة.

و ناقشت الوزيرة، رفقة نظرائها في افريقيا  التحديات البيئية في إفريقيا وكيفية التعامل معها عبر  إيجاد  حلول وتحديات مبتكرة وتشجيع الإنتاج والاستهلاك المستدامين.

كما تم التطرق خلال هذه  الدورة الاستثنائية  إلى القضايا الرئيسية التي ستناقش في الدورة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة والنهج المشترك لإفريقيا، والتي من المقرر أن تكون شهر مارس 2019 .

وتم التحضير، لمؤتمر الأطراف 14  لاتفاقية الأمم المتحدة حول “التنوع البيولوجي ” المقرر عقده شهر نوفمبر القادم في مدينة شرم الشيخ بمصر ، إضافة إلى المؤتمر 24 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيرات المناخية، المزمع عقده في مدينة كاتوفيتش  ببولونيا .

وقد قدمت الوزيرة مقترحا حول ادراج الطاقات المتجددة كحل مستدام للحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

و من أهم القرارات  التي  جاءت بها هذه الدورة  فيما يتعلق  بالتنوع  البيولوجي إعلان فترة  2021_2030  عشرية   الأمم المتحدة لاعادة تأهيل النظم الإيكولوجية كما تم المصادقة على  قرار حول التزامات إفريقيا للدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة اضافة الى القرار حول الموقف المشترك للمجموعة الإفريقية حول التغيرات المناخية و اختتمت الدورة ببيان نيروبي حول موضوع تغيير السياسات  البيئية  إلى افعال بفضل  حلول مبتكرة .

وفي إطار التعاون والشراكة بين البلدان العربية اجرت الوزيرة لقاء مع كاتب الدولة للتنمية المحلية والبيئة شوكري ابن حسان ،وتمحور اللقاء حول التعاون في تنفيذ  الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في شهر ماي المنصرم.

 كما تم مناقشة امكانية انجاز فضاء مشترك للراحة والترفيه على مستوى  المركز الحدودي، وقد تم الإتفاق على احداث فكرة إنشاء  مجال محمي بحري مشترك في الحدود بين البلدين (القالة بالجزائر _تبرقة بتونس).

كما أجرت الوزيرة لقاء مع وزيرة البيئة لجمهورية مصر العربية، ياسمين صلاح الدين فؤاد  ويهدف اللقاء إلى بحث سبل التعاون في مجال ازالة التلوث بالمجاري المائية ،التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية ومكافحة التصحر،وطلبت وزيرة البيئة  لمصر امكانية الاستفادة من التجربة الجزائرية في تسيير النفايات الصلبة .

وفي لقاء عالي المستوى حول فرص الاستثمار  للنساء في تغيير سلسلة قيمة  الطاقة في افريقيا  تطرقت الوزيرة  إلى  المكانة و الفرص التي أصبحت تأخذها  المرأة في الجزائر واقتحامها كل المجالات بما فيها  تلك  المتعلقة والطاقات المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق