سلال.. سعداني وبلخادم مرشحون لخلافة بن صالح في مجلس الأمة

الجزائر/ سارة همال

قبل أسبوع من اليوم، ستجري إنتخابات التجديد النصفي لمقاعد مجلس الأمة، وكل الأنظار تتجه نحو منصب رئيسها، عبد القادر بن صالح، الذي شارفت عهدته على رأس الهيئة التشريعية على الإنتهاء، ضف لذلك تدهور وضعه الصحي، وهو ما يقوي فرضية  إستخلافه.

في المقابل يسعى عدد من رجالات الأحزاب السياسية الموالية، للتقرب من دوائر صناعة القرار، لنيل التزكية التي تمكنهم من الحصول على عضوية بمجلس الأمة عن الثلث الرئاسي.

ويعتقد مراقبون أن "كوطة" الثلث الرئاسي"، ستكون مفاجئة مدوية بالنسبة للبعض، فمن المرجح أن لا يجدد،  عبد العزيز بوتفليقة، الثقة في عدد كبير من "السيناتورات"الحاليين، والقائمة المقترحة لاستخلاف أعضاء الثلث الرئاسي، حسب التسريبات، تحمل عدة مفاجئات، ومن بينها عودة أسماء ثقيلة لها وزنها في الساحة السياسية.

ومن بين الأسماء المرشحة حسب مصادرنا، يرد إسم الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال، وكذا الأمين العام الأسبق للأفلان عمار سعداني، وسابقه عبد العزيز بلخادم،  بالإضافة إلى أسماء وزراء سابقين، وعضو هيئة التنسيق لحزب جبهة التحرير الوطني،رحيال.

في إنتظار ما ستسفر عنه نتائج إنتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة، يسود الاعتقاد لدى المراقبين أن رئيس الغرفة العليا للبرلمان سيكون أفلانيا، في حال ما قرر الرئيس بوتفليقة عدم تجديد عهدة عبد القادر بن صالح.

من نفس القسم - صحة وعلوم -